التعريف بكتاب (ثلاثة الأصول) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب (ت: 1206هـ) / حسن بوقليل

بسم الله الرحمن الرحيم

التعريف بكتاب (ثلاثة الأصول) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ (ت: 1206هـ)

ـ نسبة الرسالة للشيخ:

 

هذه الرسالة مما تواترت به الأخبار والكتب أنها للشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ، وقد ذكرها أئمة الدعوة، منهم حفيد مصنفها الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله -(1).

وهي موجودة ضمن مجموع مؤلفات الشيخ - رحمه الله - (1/183)، وكذلك في «الدرر السنية» (1/125 - 136)، وفيها نسخ أخرى مما تدل على أن الشيخ - رحمه الله - كرر تأليفها(2).

ـ متى ألفها الشيخ:

ذكر أحد الشراح(3) أنه ألفها قبل ذهابه إلى الدرعية، فالله أعلم.

ـ اسم الرسالة:

اشتهرت الرسالة بـ(الأصول الثلاثة)، وقد نبه الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - على أن اسمها الصحيح هو (ثلاثة الأصول)، أما (الأصول الثلاثة) فهي رسالة أخرى مختصرة، وهي في «الجامع الفريد» (ص 267 - 270)، وتبدأ بعد البسملة بقوله: «الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ثلاثة أصول»(4).

وقد سماها بـ«ثلاثة الأصول» الشيخ عبد الرحمن بن قاسم - رحمه الله - (ت: 1392هـ)؛ فقد سمى شرحه «حاشية ثلاثة الأصول»، والشيخ محمد ابن عثيمين - رحمه الله - (ت: 1421هـ)؛ فقد سمى كتابه «شرح ثلاثة الأصول».

ـ موضوع الرسالة ومنهجها:

تناولت الرسالة الكلام على أسئلة القبر الثلاثة وأجوبتها، وفيها الكلام عن التوحيد بأنواعه الثلاثة؛ الربوبية، والألوهية، والأسماء والصفات، والكلام عن الإسلام ومراتبه، وأركانه كما جاء في حديث جبريل ؛، والكلام عن النبي صلى الله عليه وسلم، وما يجب علينا تجاهه.

وينبغي أن يعلم أن الرسالة أدرجت فيها رسائل للشيخ - رحمه الله -؛ فقد أشار الشيخ ابن قاسم النجدي - رحمه الله - إلى مقصود أن الرسالة يبدأ من قول المصنف - رحمه الله -: «فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة»، وأن بعض تلاميذه أضاف ما قبلها(5).

وقال الشيخ عبد المحسن القاسم - حفظه الله -: «وقد صدِّرت «ثلاثة الأصول» بثلاث رسائل نافعة عظيمة للشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - هي قواعد في الدين:

الأولى منها: في وجوب العلم، والعمل به، والدعوة إليه، والصبر على الأذى فيه.

والثانية: في توحيد الربوبية، والألوهية، والولاء والبراء.

والثالثة: في بيان التوحيد وضده.

وبذلك جاءت «ثلاثة الأصول» مع ما صدرت به من الرسائل مكتملة العقد في أصول الدين، ودرة مضيئة للعابدين الموحدين، قال عنها الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: «هذه رسالة مهمة في العقيدة»(6).

ـ أهمية الرسالة:

قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله -: «فما أعظم نفعها على اختصارها لطالب الهدى»(7).

قال الشيخ ابن قاسم - رحمه الله -: «فإن ثلاثة الأصول لشيخ الإسلام والمسلمين، مجدد الدعوة والدين محمد بن عبد الوهاب، أجزل الله له الأجر والثواب، قد جد الناس في حفظها، لعظم نفعها، وتشوقت النفوس لبيان معانيها، لرصانة مبانيها»(8).

وقال الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله -: «رسالة ثلاثة الأصول, رسالة مهمّة لكل مسلم، وكان العلماءُ - أعني علماءنا - يعتنون بها شرحا، في أول ما يشرحون من كتب أهل العلم، ذلك؛ لأن فيها الجواب عن أسئلة القبر الثلاث؛ ألا وهي سؤال الملكين العبد عن ربه، وعن دينه، وعن نبيه، وهي ثلاثة الأصول يعني معرفة العبد ربه؛ وهو معبوده، ومعرفة العبدِ دينه؛ دين الإسلام بالأدلة، ومعرفة العبد نبيه - عليه الصلاة والسلام -، فمن هاهنا جاءت أهمية هذه الرسالة؛ لأن فيها من أصول التوحيد والدين الشيء الكثير»(9).

ولأهميتها «كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - يلقن الطلبة والعامة هذه الأصول, ليدرسوها ويحفظوها, ولتستقر في قلوبهم, لكونها قاعدة في العقيدة».

وكانت تقرأ على الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - ويشرحها كل يوم(10).

ولأهميتها كان العلماء يحثون الولاة لإلزام الناس بتعلمها وفهمها، كما أرسل الشيخ عبد الرحمن بن حسن - رحمه الله - لبعض الولاة(11).

وكان الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - ينصح أئمة المساجد بتدريسها(12).

وكان الشيخ ابن باز - رحمه الله - ينصح بها(13).

وكذلك من الكتب التي تنصح بها اللجنة الدائمة «ثلاثة الأصول»(14).

يقول الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله -: «وهو كتاب نفيس، لا يستغني عنه الخاص والعام؛ لما اشتمل عليه من بيان هذه الأصول الثلاثة وأدلتها»(15).

وقال: «والحاصل: أن كتاب «ثلاثة الأصول» وضعه الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - مختصرا واضح العبارات، مستدلا لما يذكره بالكتاب والسنة، وهو من أول ما ينبغي أن يلقنه الصبيان، ويعلمه العوام، ويستفيد منه الخاص والعام»(16).

- يقول الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله -: «ينبغي لنا أن نحرص على هذه الرسالة؛ تعليما لها للعوام، وللنساء في البيوت، وللأولاد ونحو ذلك، على حسب مستوى من يخاطب في ذلك، وقد كان علماؤنا - رحمهم الله تعالى - يعتنون بـ«ثلاثة الأصول» هذه تعليمًا وتعلُّمًا، بل كانوا يلزمون(17) عددًا من الناس بعد كل صلاة فجر أن يتعلَّموها، أن يحفظوا هذه الأصول ويتعلموها، وذلك هو الغاية في رغبة الخير، ومحبة الخير لعباد الله المؤمنين؛ إذ أعظم ما تُسدي للمؤمنين من الخير، أن تسدي لهم الخير الذي ينجيهم حين سؤال الملكين للعبد في قبره، لأنه إذا أجاب جوابًا حسنًا، جوابًا صحيحًا؛ عاش بعد ذلك سعيدًا، وإن لم يكن جوابه مستقيمًا ولا صحيحًا عاش بعد ذلك، والعياذ بالله على التوعُّد بالشَّقاء والعذاب»(18).

وقد نصح الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله - بتدبر هذه الرسالة؛ فقال: «قف عند هذه الألفاظ، واطلب ما تضمنت من العلم والعمل، ولا يمكن العلم إلا أنك تقف عند كل مسمى منها؛ مثل الطاغوت، كذلك قف عند الأرباب منهم»(19).

ـ شروح ثلاثة الأصول وأدلتها:

1 - «شرح ثلاثة الأصول» لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - (ت: 1419هـ)، اعتنى به ابنه أحمد، وعلي بن صالح المري، نشرته دار الفتح بالمدينة سنة 1416هـ.

2 - «شرح ثلاثة الأصول» لفضيلة الشيخ صالح بن محمد العثيمين - رحمه الله - (ت: 1421هـ)، أعده الشيخ فهد بن ناصر السليمان، نشرته دار الثريا بالسعودية سنة 1414هـ.

3 - «حاشية ثلاثةالأصول» للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - رحمه الله - (ت: 1392هـ)، طبعت سنة 1375هـ.

وهناك شروح معاصرة كثيرة، بين مسموع ومؤلف.

ـ نظمه:

1 - «تسهيل الحفظ والوصول نظم الثلاثة الأصول في التوحيد» الشيخ عمر بن إبراهيم البري المدني - رحمه الله - (ت: 1378هـ)، طبع في مطبعة المدينة المنورة.

2 - «إسراج الخيول لنظم ثلاثة الأصول» للشيخ سعود بن إبراهيم الشريم، طبع.

ـ مختصراته:

- اختصره الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري - رحمه الله - (ت: 1387هـ)، طبع بدار العاصمةبالرياض سنة (1410هـ) وعليه حاشية حفيده الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري المسماة «المصقول في التعليق على مختصر ثلاثة الأصول».

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

التعريف بكتاب (ثلاثة الأصول) لشيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ (ت: 1206هـ)

ـ نسبة الرسالة للشيخ:
هذه الرسالة مما تواترت به الأخبار والكتب أنها للشيخ المجدد محمد بن عبد الوهاب ـ رحمه الله ـ، وقد ذكرها أئمة الدعوة، منهم حفيد مصنفها الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله -(1).
وهي موجودة ضمن مجموع مؤلفات الشيخ - رحمه الله - (1/183)، وكذلك في «الدرر السنية» (1/125 - 136)، وفيها نسخ أخرى مما تدل على أن الشيخ - رحمه الله - كرر تأليفها(2).

ـ متى ألفها الشيخ:
ذكر أحد الشراح(3) أنه ألفها قبل ذهابه إلى الدرعية، فالله أعلم.

ـ اسم الرسالة:
اشتهرت الرسالة بـ(الأصول الثلاثة)، وقد نبه الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله - على أن اسمها الصحيح هو (ثلاثة الأصول)، أما (الأصول الثلاثة) فهي رسالة أخرى مختصرة، وهي في «الجامع الفريد» (ص 267 - 270)، وتبدأ بعد البسملة بقوله: «الواجب على كل مسلم ومسلمة أن يتعلم ثلاثة أصول»(4).
وقد سماها بـ«ثلاثة الأصول» الشيخ عبد الرحمن بن قاسم - رحمه الله - (ت: 1392هـ)؛ فقد سمى شرحه «حاشية ثلاثة الأصول»، والشيخ محمد ابن عثيمين - رحمه الله - (ت: 1421هـ)؛ فقد سمى كتابه «شرح ثلاثة الأصول».

ـ موضوع الرسالة ومنهجها:
تناولت الرسالة الكلام على أسئلة القبر الثلاثة وأجوبتها، وفيها الكلام عن التوحيد بأنواعه الثلاثة؛ الربوبية، والألوهية، والأسماء والصفات، والكلام عن الإسلام ومراتبه، وأركانه كما جاء في حديث جبريل ؛، والكلام عن النبي غ، وما يجب علينا تجاهه.
وينبغي أن يعلم أن الرسالة أدرجت فيها رسائل للشيخ - رحمه الله -؛ فقد أشار الشيخ ابن قاسم النجدي - رحمه الله - إلى مقصود أن الرسالة يبدأ من قول المصنف - رحمه الله -: «فإذا قيل لك: ما الأصول الثلاثة»، وأن بعض تلاميذه أضاف ما قبلها(5).
وقال الشيخ عبد المحسن القاسم - حفظه الله -: «وقد صدِّرت «ثلاثة الأصول» بثلاث رسائل نافعة عظيمة للشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - هي قواعد في الدين:
الأولى منها: في وجوب العلم، والعمل به، والدعوة إليه، والصبر على الأذى فيه.
والثانية: في توحيد الربوبية، والألوهية، والولاء والبراء.
والثالثة: في بيان التوحيد وضده.
وبذلك جاءت «ثلاثة الأصول» مع ما صدرت به من الرسائل مكتملة العقد في أصول الدين، ودرة مضيئة للعابدين الموحدين، قال عنها الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -: «هذه رسالة مهمة في العقيدة»»(6).

ـ أهمية الرسالة:
قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله -: «فما أعظم نفعها على اختصارها لطالب الهدى»(7).
قال الشيخ ابن قاسم - رحمه الله -: «فإن ثلاثة الأصول لشيخ الإسلام والمسلمين، مجدد الدعوة والدين محمد بن عبد الوهاب، أجزل الله له الأجر والثواب، قد جد الناس في حفظها، لعظم نفعها، وتشوقت النفوس لبيان معانيها، لرصانة مبانيها»(8).
وقال الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله -: «رسالة ثلاثة الأصول, رسالة مهمّة لكل مسلم، وكان العلماءُ - أعني علماءنا - يعتنون بها شرحا، في أول ما يشرحون من كتب أهل العلم، ذلك؛ لأن فيها الجواب عن أسئلة القبر الثلاث؛ ألا وهي سؤال الملكين العبد عن ربه، وعن دينه، وعن نبيه، وهي ثلاثة الأصول يعني معرفة العبد ربه؛ وهو معبوده، ومعرفة العبدِ دينه؛ دين الإسلام بالأدلة، ومعرفة العبد نبيه - عليه الصلاة والسلام -، فمن هاهنا جاءت أهمية هذه الرسالة؛ لأن فيها من أصول التوحيد والدين الشيء الكثير»(9).
ولأهميتها «كان الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - يلقن الطلبة والعامة هذه الأصول, ليدرسوها ويحفظوها, ولتستقر في قلوبهم, لكونها قاعدة في العقيدة».
وكانت تقرأ على الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - ويشرحها كل يوم(10).
ولأهميتها كان العلماء يحثون الولاة لإلزام الناس بتعلمها وفهمها، كما أرسل الشيخ عبد الرحمن بن حسن - رحمه الله - لبعض الولاة(11).
وكان الشيخ محمد بن إبراهيم - رحمه الله - ينصح أئمة المساجد بتدريسها(12).
وكان الشيخ ابن باز - رحمه الله - ينصح بها(13).
وكذلك من الكتب التي تنصح بها اللجنة الدائمة «ثلاثة الأصول»(14).
يقول الشيخ عبد المحسن بن حمد العباد - حفظه الله -: «وهو كتاب نفيس، لا يستغني عنه الخاص والعام؛ لما اشتمل عليه من بيان هذه الأصول الثلاثة وأدلتها»(15).
وقال: «والحاصل: أن كتاب «ثلاثة الأصول» وضعه الشيخ محمد بن عبد الوهاب - رحمه الله - مختصرا واضح العبارات، مستدلا لما يذكره بالكتاب والسنة، وهو من أول ما ينبغي أن يلقنه الصبيان، ويعلمه العوام، ويستفيد منه الخاص والعام»(16).
- يقول الشيخ صالح آل الشيخ - حفظه الله -: «ينبغي لنا أن نحرص على هذه الرسالة؛ تعليما لها للعوام، وللنساء في البيوت، وللأولاد ونحو ذلك، على حسب مستوى من يخاطب في ذلك، وقد كان علماؤنا - رحمهم الله تعالى - يعتنون بـ«ثلاثة الأصول» هذه تعليمًا وتعلُّمًا، بل كانوا يلزمون(17) عددًا من الناس بعد كل صلاة فجر أن يتعلَّموها، أن يحفظوا هذه الأصول ويتعلموها، وذلك هو الغاية في رغبة الخير، ومحبة الخير لعباد الله المؤمنين؛ إذ أعظم ما تُسدي للمؤمنين من الخير، أن تسدي لهم الخير الذي ينجيهم حين سؤال الملكين للعبد في قبره، لأنه إذا أجاب جوابًا حسنًا، جوابًا صحيحًا؛ عاش بعد ذلك سعيدًا، وإن لم يكن جوابه مستقيمًا ولا صحيحًا عاش بعد ذلك، والعياذ بالله على التوعُّد بالشَّقاء والعذاب»(18).
وقد نصح الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ - رحمه الله - بتدبر هذه الرسالة؛ فقال: «قف عند هذه الألفاظ، واطلب ما تضمنت من العلم والعمل، ولا يمكن العلم إلا أنك تقف عند كل مسمى منها؛ مثل الطاغوت، كذلك قف عند الأرباب منهم»(19).

ـ شروح ثلاثة الأصول وأدلتها:
1 - «شرح ثلاثة الأصول» لسماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - (ت: 1419هـ)، اعتنى به ابنه أحمد، وعلي بن صالح المري، نشرته دار الفتح بالمدينة سنة 1416هـ.
2 - «شرح ثلاثة الأصول» لفضيلة الشيخ صالح بن محمد العثيمين - رحمه الله - (ت: 1421هـ)، أعده الشيخ فهد بن ناصر السليمان، نشرته دار الثريا بالسعودية سنة 1414هـ.
3 - «حاشية ثلاثةالأصول» للشيخ عبد الرحمن بن محمد بن قاسم - رحمه الله - (ت: 1392هـ)، طبعت سنة 1375هـ.
وهناك شروح معاصرة كثيرة، بين مسموع ومؤلف.

ـ نظمه:
1 - «تسهيل الحفظ والوصول نظم الثلاثة الأصول في التوحيد» الشيخ عمر بن إبراهيم البري المدني - رحمه الله - (ت: 1378هـ)، طبع في مطبعة المدينة المنورة.
2 - «إسراج الخيول لنظم ثلاثة الأصول» للشيخ سعود بن إبراهيم الشريم، طبع

ـ مختصراته:
- اختصره الشيخ عبد العزيز بن محمد الشثري - رحمه الله - (ت: 1387هـ)، طبع بدار العاصمةبالرياض سنة (1410هـ) وعليه حاشية حفيده الشيخ الدكتور سعد بن ناصر الشثري المسماة «المصقول في التعليق على مختصر ثلاثة الأصول».

====================
(1) «الدرر السنية»: (1/117).
(2) «شرح ثلاثة الأصول»: عبد الله أبا حسين (ص 9، 10).
(3) «شرح ثلاثة الأصول» عبد الله أبا حسين (ص 5).
(4) «عقيدة الشيخ محمد بن عبد الوهاب» للشيخ صالح العبود (1/222).
(5) «حاشية على ثلاثة الأصول»: (ص 25).
(6) «تيسير الوصول»: (ص 8).
(7) «الدرر السنية»: (4/339).
(8) «حاشية على ثلاثة الأصول»: (ص 7).
(9) «شرح ثلاثة الأصول»: الشريط الأول/الوجه الأول.
(10) «تيسير الوصول» للشيخ القاسم ـ حفظه الله ـ (ص 7).
(11) «الدرر السنية»: (4/339).
(12) «فتاوى الشيخ السعدي»: (1/22)، (2/222)، (13/217).
(13) «فتاوى الشيخ ابن باز»: (5/404)، (8/233).
(14) «فتاوى اللجنة الدائمة»: رقم (3836، 1127، 16746).
(15) «منهج شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في التأليف»: (5/47 ـ مجموع مؤلفات الشيخ).
(16) «منهج شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب في التأليف»: (5/49).
(17) «فتاوى اللجنة الدائمة»: رقم (1127، 3836، 16746).
(18) وهذا الإلزام لأجل ما فيها، لا لذاتها، وهذا يقال في كتب أهل العلم التي ينصح بها العلماء ويؤكدون عليها، وفي هذا رد على المدعو (شمس الدين) الذي يتهم أهل السنة بأنهم يلزمون الناس بـ«السنة» للبربهاري : لذات الكتاب، فحمل على السلفيين حملة عشواء في جريدة «الشروق»، لكن .. أين هو الآن من «السنة»؟
(19) «الدرر السنية»: (1/117) بتصرف.