منتديات التصفية و التربية السلفية  
     

Left Nav الرئيسية التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة Right Nav

Left Container Right Container
 

العودة   منتديات التصفية و التربية السلفية » القــــــــسم العــــــــام » الــمــــنــــــــتـــــــدى الـــــــــعــــــــام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 28 Nov 2017, 02:28 PM
أبو إكرام وليد فتحون أبو إكرام وليد فتحون غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,798
افتراضي مقالات منهجية|يقال إذا أخطأ رجل من أهل السنة،وله جهود في الدعوة،فلا يرد عليه في العلن،ولايحذر منه لأن هذا يُمزق ويفرق وحدة السلفيين .





وكانت في محاضرة للشيخ عبد الله البخاري حفظه الله بعنوان:
(التعليق على مواضع من الرسالة التبوكية للأمام ابن القيم رحمه الله )
وقد أقتبست منها جواباً على سؤال


وهو:
هذا سائل يقول :
يقول البعض إذا أخطأ رجلٌ من أهل السُنّة وله جهودٌ في نشرها والدعوة إلى الله
فلا يُردُ عليه في العلن لأنَّ هذا يفرقُ ويمزقُ وحدة السلفيين فما الجواب؟


الجواب :
من الأمور التي يجبُ أنْ يعرفها أهلُ الحقِ أنَّ الحق أحقُ بالإتباع وأنَّ الحق ــ جلَّ وعلا ــ أمر النّاس بالاعتصام بكتابه فقال جلَّ وعلا (( وَاعْتَصِمُواْ بِحَبْلِ اللّهِ جَمِيعاً وَلاَ تَفَرَّقُواْ )) (آل عمران103 )
والاعتصام بحبل الله فيه الأمر بالاعتصام بسنة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ((لقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيراً )) (الأحزاب:21) وقولُ الله جل وعلا : ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ))(النور:63)
ويقول عليه الصلاة والسلام كما عند البخاري في الصحيح ((كلُّ أمتي يدخلون الجنةَ إلا من أبى . قالوا : يا رسولَ اللهِ ، ومن يأبى ؟ قال : من أطاعني دخل الجنةَ ، ومن عصاني فقد أبى))

وأنَّ الاعتصام أو الاجتماع يجب أنْ يكون على الحق وبالحق وفي الحق وأنَّ من أصول أهل السُنّة والجماعة الاجتماع على الحق ونبذ الفرقة والاختلاف هذا أولًا.

وثانيًا:أنَّ الخطأ إذا داعَ وانتشرَ وظهرَ وكان سواءً هذا الانتشار عن طريق الأشرطة أو الكتب أو الرسائل أو غير ذلك و ظهر أنَّه خطأ فيجب ردّه حِفاظًا على الشريعة لأنَّ النبيّ صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح من حديث أبي سعيد الخدري قال:
1- ((قال صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده . فإن لم يستطع فبلسانه . فإن لم يستطع فبقلبه . وذلك أضعف الإيمان ))

2-(( من رأى منكم منكرًا فليغيرْه بيدِه ، فإن لم يستطعْ فبلسانِه ، فإن لم يستطعْ فبقلبِه ، وليس وراءَ ذلك من الإيمانِ مثقالُ ذرةٍ))

فيجب، ــ أو كما قال عليه الصلاة والسلام ــ فيجبُ ردُّ الخطأ وبيانُ الحق للخلق لأنَّ هذا الأمر واجبٌ شرعيّ على الكفاية ،رد الخطأ واجب .

ويجب أنْ يفهم النَّاس وهذا هو الأمر الثالث،ليس بالضرورة أنْ تردَّ على المخطئ أنَّ هذا القول أو أنَّ هذا الذي نطق بالخطأ أنه مبتدع لا تلازم بين الردّ على من أخطأ وبين التبديع فقد يكونُ المردود عليه مبتدعا يستحق ذلك ، وقد يكون سُنّيًا ليس مبتدعُا فلا تلازم بين ذلك .
ومن نظر في مقلات الأئمة ممن سبق ومواقفهم قديمُا وحديثًا ظهر له هذا الأمر ،

الأمر الرابع:
وهو أنَّ في قول الأخ هذا: السائل إنَّ هذا فلا يُردّ عليه في العلن ولا يحذر منه لأنَّ هذا يفرق ويمزق الوحدة ، أليس البقاء والسكوت على الخطأ فيه تبريرٌ للخطأ وتمريرٌ للخطأ وتمزيقٌ للصف السلفيّ من الداخل أنْ سُكتَ عن الباطل ؟
فيظهر للناس هذا الباطل في صورة الحق وتعتقد النّاس به أو تقولُ به أو تتدينُ لله به؟
هذا أشدّ ُجُرمًا، ولا يجوز لك أنْ تقول هذه المقالة ، ولا يقولُ هذا القولُ من يعرفُ طريقة السلف في الردِّ على المخطئ ،خاصة ً وأنَّ الخطأ إذا ذاعَ وانتشرَ، أما إذا كان الخطأ محصورًا غير مذاع ولا مشاع ولا هو ظاهر ولا يعرفه النّاس و ما سَمِع به أحدٌ ولا قرأه أحد ًا، ولا كُتب إلى أحدٍ ولا وصل إلى أحدٍ ، لكنَّكَ أنت وقفت عليه ، لفظه إليكَ فأنصحهُ ولا تشنع إذا كان كما قيل في السؤال رجلٌ على السُنّة وينصُرها يبيّن هذا له ويُنصح ويناصح ، ولكنْ لو كان أيضًا على السُنّة ومنتصر للسُنّة وخطأه ظاهر يجب الردّ عليه أعني على الخطأ ، وأنَّ هذا الخطأ لا يجوز موافقته عليه ،


نُعيم بن حمّاد إمام في السُنّة مُتكلَمُ في ضبطه وحفظه لكنّه كان صُلبًا في السُنّة شديدًا على أهل البدع ، حدث يومًا بحديث جالس يحدث ومعه بعض طُلابه ومعه كراريس : أوراق، وهم يكتبون وكان قد حضر في المجلسِ الإمام أبو زكرياء يحيى بن معين فقال نُعيم : يروي حديثًا حدثنا عبد الله بن المبارك عن ابن عون كذا ، فقال يحيى في المجلس : لا أظنه من حديث ابن المبارك عن ابن عون ، فغضب نعيم قال تُخطئُني تُغلطني ، كده ، أِنت توك جاي حاضر ما هو من الطلبة هو حضر إليه ومعهم الكراريس، الآن أنا أقرأ من الكراس وأنت من ذهنك تُخطئُني وتغلطُني ، قال ( يحيى بن معين) أُخطئكَ أريدُ زَيّنكَ : أن أُزينُكَ ، فغضب (نُعيم بن حمّاد) وغضب الطلاب ، نظروا إلى يحيى هكذا، قال (يحيى بن معين ): فلما رأيت غَضِبَ قلت: والله ليس من حديث ابن المبارك عن ابن عون أنا أول قلت : لا أظنه ، لعله ليس من حديثه أما و أنّنا دخلنا في مرحلة المعاندة ، والله ليس كذلك، فقام نُعيم وانظر إلى نُعيم وإنصافه ولزومه للسنّة ما تعجرفَ وتكبر وانتفخت أوداجه ، قام ودخل الي بيته فأخرج صحاح كتبه ثم خرج قال :أين الذين يقولون :إنّ أبا زكرياء ليس أمير المؤمنين في الحديث ، يا أبا زكرياء أصبتَ وأخطأتُ ، ليس هو من حديث ابن المبارك عن ابن عون إنما من حديث ابن المبارك عن فلان ، ولذلك ذكر الأئمة أنَّ هذا في مناقبِ نُعيم عُرِّفَ بالخطأ فرجع عنه ،واضح .

لا تقل يمزق يفرق ، السكوت على الخطأ خطأ لمن عرف الخطأ يجب أنْ يُبيّنه ، هذا الرجل عُرفت إمامته في السُنّة ولزومه وعُرِفت سابقته في السُنّة ولزومه لها ، ونصرها قلبًا وقالبًا على الحقيقة ، نعم تُحفظ له المكانة والخطأ يجب أنْ يُرد ، أم أُناسٌ تَزَيَّئوا بزيِّ السُنّة ، يخادعون النّاس فدخلوا الى النّاس بإسم السنّة حتى تكونت لهم قاعدة كما يقولون "جماهيرية "فلما أمِنوا أفرزوا سمومهم بين الفينة والفينة وأظهروا ما كانوا يُخبئون ، والله يعلمُ ما يُبيتون ، لكن ما من أمرٍ ما من شخصٍ أسر أمرًا إلا أظهره الله على فلتاتِ لسانه .

قال مفضل بن مهلهل ــ كما في الإبانة لابن بطة ــ رحمه الله : إنَّ "البدعيّ" لو حدثك في بدء مجلسه ببدعته لحذرته ونفرت منه ولكنَّه يحدثك بحديث أهل السنة ثم يُدخل عليها بدعته فإذا خالطت قلبك فمتى تفارقه متى تخرج منه ؟ دخلت هذه مغلفة بدعة مغلفة متى تخرج؟ تحتاج إلى جهد جهيد ،
عشقتُ الهوى قبل أنْ أعرف الهوى ::: فصادف قلبًا خاليًا فتمكن.
واضح ، فانتبهوا باركَ الله فيكم إلى مثل هذه العبارات .اهـ

جزى الله المفرغ للجواب خيرا وبارك فيه .

للإستماع والتحميل[[ mb3 ]]
🔊من هذا الرابط تفضل👇🏻
http://cdn.top4top.co/d_83944c4ad50.mp3
[ نسأل الله أن ينفع بها الجميع ]

الصور المصغرة للصور المرفقة
اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	منهجية 01.jpg‏
المشاهدات:	2318
الحجـــم:	38.5 كيلوبايت
الرقم:	4737   اضغط على الصورة لعرض أكبر

الاســـم:	بسم الله الرحمن الرحيم.jpg‏
المشاهدات:	1824
الحجـــم:	9.3 كيلوبايت
الرقم:	4738  

التعديل الأخير تم بواسطة أبو إكرام وليد فتحون ; 04 Dec 2017 الساعة 10:40 AM
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 28 Nov 2017, 05:14 PM
بن معمر منصور بن معمر منصور غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2017
المشاركات: 13
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي أبا إكرام .
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 29 Nov 2017, 07:45 AM
أبو إكرام وليد فتحون أبو إكرام وليد فتحون غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Sep 2014
الدولة: الجزائر
المشاركات: 1,798
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن معمر منصور مشاهدة المشاركة
جزاك الله خيرا أخي أبا إكرام .
آمين و اياك اخي الكريم منصور أحسن الله اليك
و مرحبا بك بين اخوانك مفيدا و مستفيدا .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29 Nov 2017, 01:40 PM
أبوعبيد الله عبد الله مسعود أبوعبيد الله عبد الله مسعود غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2016
المشاركات: 76
افتراضي

قال الإمام ابن القيم رحمه الله:*
((أهل الإسلام في الناس غرباء، والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء، وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة الذين يُميزونها من الأهواء والبدع هم غرباء، والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين هم أشد هؤلاء غربةً ولكن هؤلاء هم أهل الله حقا. فلا غربة عليهم وإنما غربتهم بين الأكثرين الذين قال الله عزوجل فيهم :
{وإن تُطِع أَكثر مَن في الأرض يُضلّوك عن سبيلِ الله}، فأولئك هم الغرباء من الله ورسوله وغربتهم هي الغربة الموحشة)).
[مدارج السالكين (3/195)]
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 03 Dec 2017, 07:17 AM
ابومارية عباس البسكري ابومارية عباس البسكري غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Apr 2013
الدولة: الجزائر بسكرة
المشاركات: 705
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى ابومارية عباس البسكري
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي وليد
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 04 Dec 2017, 10:01 AM
أبو عبد الله يوسف بن الصدّيق أبو عبد الله يوسف بن الصدّيق غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
الدولة: مدينة تقرت، الجزائر
المشاركات: 320
إرسال رسالة عبر Skype إلى أبو عبد الله يوسف بن الصدّيق
افتراضي

جزاك الله خيراأخي وليد
لقد نسيت أن تذكر إسم الشيخ
رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
منهج, مسائل, البخاري, ردشبهة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013