منتديات التصفية و التربية السلفية  
     

Left Nav الرئيسية التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة Right Nav

Left Container Right Container
 
  #1  
قديم 10 Apr 2020, 02:43 PM
أبو كنان بلحسن علي أبو كنان بلحسن علي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2019
الدولة: تلمسان/الجزائر
المشاركات: 53
افتراضي الصّاحب ساحب..

قال الله تعالى في محكم تنزيله **الْأَخِلَّاءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلَّا الْمُتَّقِينَ**
والخِلُّ هو الصّاحب و الصّديق المقرب الذي يعرف جُلّ أسرارك و إلا فكُلها ، و كما يقول المثل الصّاحب ساحب ، فإمّا يسحبك إلى طريق الحقّ و إمّا إلى طريق الضّلال والعياذ بالله، وما أكثر الأصحاب حين تعدُّهم ولكنّهم في النائبات قليل ، تمعّنوا معي اخوتي في الاية ٢٦ من سورة الفرقان حيث قال الله تعالى **وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا { 27 } يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلانًا خَلِيلا { 28 } لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءَنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلإِنْسَانِ خَذُولا.**
يوم القيامة يندم الإنسان ندما شديدا لأنّه أضاع سبيل الله و اتّبع سبيل الشيطان و زيّنت له نفسه الأمّارة بالسّوء فحاذ عن طريق الحقّ و خاض في طريق الزيغ والضّلال ولسان حاله في ذلك الوقت أن الله غفور رحيم و ألهاه في ذلك طول الأمل حتّى باغته ملك الموت في حين غفلة وهو لا يدري ، فَيَاليْتَ شعري كيف السّبيل إلى التّوبة و قد انقطع حبلها مع آخر نفس في هذه الدّنيا الفانية و ما هو العملُ؟؟؟خليلي ليس ذاك الذي يتصل بي من أجل إضاعة الوقت في المقاهي والملاهي و الغتبة والنميمة ، وليس خليلي ذاك الذي يهاتفني من أجل قذف المحصنات الغافلات ، ليس خليلي ذاك الذي يرشدني إلى كسب رزقي عن طريق الرّبا و السّرقة و الكذب على النّاس و التّطفيف في الميزان و تبخيس النّاس أشياءهم، ليس خليلي ذلك الذي يُغشِّشُني في امتحانات الدّنيا و يحسب بذلك أنه يحسن صنعا، ليس خليلي ذاك الذي يسبُّ الله و دين الله بحُجّة المزاح أو العصبيّة ، وليس خليلي ذاك الذي يستهزئ بسُنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من لحية و هندام و كل ما له علاقة بالسُنّة والأثر،خليلي هو الذي يُبصِّرني و يرشدني إلى عيوبي و أخطائي بِنيّة ناصح مشفق لا شمّات مستفِز، خليلي ذاك الذي يدعوني إلى حلقات العلم و القرءان ، خليلي ذاك الذي يكون اجتماعنا خاليا من الذنوب والمعاصي عامرا بذكر الله والصلاة على رسوله الكريم.
هذا وأعوذ بالله من خِلّان السوء و أعوذ به أن أكون خليل سوء وأعوذ بالله من علم لا ينفع وقلب لا يخشع وعين لا تدمع و أسأل الله الكريم أن يجعل أعمالنا خالصة له و هو وحده من وراء القصد و هو يهدي السبيل .
كتبه / علي بلحسن

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11 Apr 2020, 10:57 PM
محسن سلاطنية محسن سلاطنية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Aug 2018
المشاركات: 288
افتراضي

بوركت أبا كنان علي
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12 Apr 2020, 07:25 PM
أبو عبد الرحمن التلمساني أبو عبد الرحمن التلمساني غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 244
افتراضي

جزاك الله خيرا أخي ابا كنان على هذا المقال .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013