منتديات التصفية و التربية السلفية  
     

Left Nav الرئيسية التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة Right Nav

Left Container Right Container
 
  #16  
قديم 22 Jul 2019, 09:13 AM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

تعليق الشيخ عبيد حفظه الله
على مقال :
📌قال الأخ حاتم البليدي وفقه الله

المقال من هنا

وعدد أساليبهم ولا تعجب، والله حسبنا فيهم.
كل هذا ليس له تفسير إلا أنهم أفلسوا من العلم والأدب،
وانتهجوا طريقة فركوس التي تنتهي بهم إلى الجهل والسب والضرب،
وهي طريق تنتهي في الغالب إلى التكفير والتقتيل!، والعياذ بالله

📌 علق الشيخ عبيد حفظه الله هنا بقوله:

هو لا ينفع السفيه ، أنت تقول كلمة هو يعطيك مائة لا يهمه،
لكن الذي ينفع دعوتنا يا أبنائي هو الرد العلمي،
خليه يسب، يعني أنا قيل فيَّ عبيد الجابري أعمى البصر والبصيرة،
والله ما رددت عليه؛ هذا سب وشتم وأنا لست بسفيه،
يوم القيامة تلتقي الخصوم،
يقولون في الأمثال واحد سفيه مر على فلاح راكب على حمار فقال له:
السَّلام عليك يا أبا الحمار،
قال له الفلاح: وعليك السَّلام يا بنيَّ العزيز!!
انظر كيف! خصمه خصم،
يعني من كان يعجب به صار يعني يسخر منه!

📜.تَنبِيهُ النُّجَبَاء
عَلَى بِدعِيَّةِ دَعوَةِ الشَّيخ فركُوس
إِلَى الإِقْصَاء

.📌صفحة الرد على شبه المصعفقة على الفايسبوك
📲http://cutt.us/MPnbE
📌 مجموعة الجرح والتعديل على التلغرام خاصة بالرجال
📲 t.me/aljjarhwata3dil
📌 قناة الجرح والتعديل على التلغرام
📲 t.me/aljarhwata3dil
📌 قناة الرد على شبه المصعفقة على التلغرام
📲 t.me/chobahlmosa3fi9a
📌قناة الرد على شبه المصعفقة على اليوتوب
📲http://cutt.us/tgVjr

رد مع اقتباس
  #17  
قديم 27 Jul 2019, 04:35 AM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

قال فضيلة الإمام العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله و عافاه:

وهكذا أعلام الهدى وأئمة العلم والدين،
فإنهم يعلِّمون الناس التوحيد والسنة، يعلِّمون الناس التدين الحق في العبادة والعمل،
كما أنهم يحذرونهم مما يكدر صفو هذا التدين،
فينفيه بالكلية أو ينفي كماله الواجب، وأعظم ما يحذٍّرون منه الشرك،
ثم من بعدُ سائر المعاصي؛ ومنها البدع،
هذه التربية الحقَّة تقوم على أصلين.

وإني أكرر نصيحتي للشباب خاصة ولعوام المسلمين والمسلمات
أن يطلبوا من كان على هذين الأصلين؛

فإنه هو المربي الناجح الذي يسير في دعوته إلى الله على بصيرة،

ومن عدا أولئك فإنه من عوام طلاب العلم، لكن لا يصلح أن يكون مربيًّا.

فمن أراد التأسي برسول الله -صلى الله عليه وسلم-
فليجمع بين هذين الأصلين،
فإنه ينشئ المسلمين على التدين الخالص،
والحذر مما يشوب التدين ويكدر صفوه، فإن أخلَّ بأحد هذين الأصلين أتى الخلل في التربية.

[قطع اللجاجة بشرح صحيح المقدمة من سنن الإمام بن ماجة]
رد مع اقتباس
  #18  
قديم 01 Aug 2019, 08:34 PM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

1::- سئل الشيخ عبيد الجابري – حفظه الله - هذا السؤال:
هل يجوز تسمية أهل البدع بأعيانهم للعوام
كمحمد حسان وطارق سويدان وغيرهم ؟


الشيخ عبيد : نعم ؛ إذا خشي نعم ،
وكان السلف يحذرون الصبيان من الخوارج وغيرهم
،
يحذرون صبياناً صغاراً ، لا سيما إذا وصلت أفكارهم إلى البلد وخشيت ،
أو يوجد من يتردد على البلد هناك ،
يحذرون ، أما إذا كان الناس لا يعرفون هؤلاء ولا تصل أفكارهم إلى البلد عندكم فيتركون.

السائل : يا شيخ إذا ترتب على تعيينهم مفاسد
فكيف تحذير العوام من هؤلاء ؟

الشيخ عبيد : نمكن أن نقول فلان تكفيري ،
نمكن أن نقول فلان يرى رأي الخوارج ، نبين الحق ونصدع به ،
أو نقول فلان عنده بدعة تصل إلى التكفير ونبين ،
لكن إذا خشي من العوام
السطو على الدعوة أو الوشاية بها عند الحكام الفجرة ،
يترك هؤلاء وإنما يكتفى برد البدع .
المصدر: الأجوبة الجابرية على الأسئلة العراقية.


2::- وهذه فتوى أُخرى للشيخ عبيد الجابري -حفظه الله-
السؤال: أحسن الله إليكم، وهذا سائلٌ يقول:
هل نُحَذِّر صغار السِّن من الجماعات المنحرفة والأشخاص المنحرفين عن السُّنة
بأعيانهم وأسمائهم أم يُكْتَفَى بالتحذير إجمالًا
دون ذكر أعيان وأسماء الجماعات والأشخاص المُبتدعين؟


جواب الشيخ: ((بل يُحَذَّر من المنحرفين جماعات وأفراد،
وأذكر أن بعض السلف - نسيت اسمه الآن - قال:
"كانوا يُحَذِّروننا ونحن صبيان"

يعني من الخوارج وغيرهم من أهل البدع، فحَذِّروا أبناءكم وبناتكم،
ومن بُلِيَ بهم في المدارس
؛

أشيروا عليهم بأن لا يصادقوهم، لا يُعَرِّضوا أنفسهم لمصادقتهم،
يأخذون الدروس ويعودون البيوت،

وأنتم نشِّئوهم على بغضهم، لأن الطالب قد يُبتلى بِمُدَرِّس منحرف في جامعة،
أو في معهد، أو في كلية، أو في دراسة،
وأنا أعرف أن الطلاب انقسموا قسمين،

قسمٌ يُجادلهم ويُناقشهم؛ فهؤلاء يقعون في ضررهم،
يضرونهم مَضَرَّة عظيمة، وقسمٌ يهدؤون فَيَسْلَمون من شَرِّهم. نعم)).

المصدر:ميراث الانبياء .
رد مع اقتباس
  #19  
قديم 04 Aug 2019, 05:03 PM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

قال فضيلة الإمام العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله و عافاه:

الحمد لله ربّ العالمين وصلّى الله وسلّم على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد:
فإنّه لا يخفى على كلّ مسلم ومسلمة أنّ عشر ذي الحجّة قد أزفت -قد اقتربت-
وهذه العشر ينبغي لكلّ مسلم ومسلمة أن يستعدّ لها
وكيف لا يستعدّ المسلمون لهذه العشر -أعني عشر ذي الحجّة- و
قد حثّ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم على اغتنامها
بكلّ عمل صالح يتقرّب به العبد إلى الله عزّ وجلّ.

فقد أخرج مسلم عن ابن عبّاس رضي الله عنهما أن رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

«مَا مِنْ أَيَّامٍ الْعَمَلُ الصَّالِحُ فِيهِنَّ أَحَبُّ إِلَى اللَّهِ مِنْ هَذِهِ الْأَيَّامِ الْعَشَرَةِ»
قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ؟ قَالَ:
«وَلَا الْجِهَادُ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِلَّا رَجُلٌ خَرَجَ بِنَفْسِهِ وَمَالِهِ فَلَمْ يَرْجِعْ مِنْ ذَلِكَ بِشَيْءٍ».


[فضل عشر من ذي الحجة]
رد مع اقتباس
  #20  
قديم 05 Aug 2019, 08:25 PM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

من تواضع شيخنا العلامة عبيد الجابري (١)
🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳

#العلامة عبيد الجابري حفظه الله:


فعن يميني الشيخ عبد الله بن صلفيق الظفيري، وعن يساري الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم البخاري،
ومن المشايخ ومن طلابنا الدكتور عرفات،
كذلك صاحبُ المُناسبة الدكتور أحمد بن مبارك المزروعي،
أدعوكم وأُلِحُّ عليكم أن تُبيّنوا ما استدركتم عليَّ من خطأ،
وإن لم يكن هناك خطأ فأضيفوا ما ترونه مناسبًا للجلسة.

📚اللِّقاء السَّادس من اللِّقاءات السلفيَّة بالمدينة النبويَّة

(منقول)

*******************************

من تواضع شيخنا العلامة عبيد الجابري (٢)
🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳

قال الشيخ العلامة عبيد الجابري حفظه الله:


وبهذا يُعْلَم أنَّ قولي في بعض الدروس، أو في لقاء الجمعة الفائِتة في جدة: "لا ينكرونها"؛
هذا خطأ، قصور، فأرجع عنه إلى ما قررته الآن، والكُلُ يعلم
لا سيما المكثرون من مجالستي وسماع دروسي،
أني نبَّهت مِرارًا إلى قبولي التنبيه إلى الخطأ والرجوع عنه - إن شاء الله - وأنا على ذلك،
بل وأوعزتُ إلى خواصي من أصحابي وطُلابي
أن يجعلوا هذه أصلًا لي وقاعدة من قواعدي في الرجوعِ عن خطئي،
والكثير منهم موجودون ولله الحمد - أقول الكثير منهم موجودون الآن-.

(منقول)
********************
رد مع اقتباس
  #21  
قديم 07 Aug 2019, 01:50 PM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

من تواضع شيخنا العلامة عبيد الجابري رجوعه إلى الحق (٣)
🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳

قولٌ وعملٌ

----------
التطبيق العملي لقوله حفظه الله: من وجد عندي خطأ فليرسله لي👇🏻

رجوع الشيخ عبيد عن قوله: لا نقول لله عينان ولا ثلاث ولا أربع
-----------------------
من هنا

*********************************

من تواضع شيخنا العلامة عبيد الجابري رجوعه إلى الحق (٤)
🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳

قول وعمل:
-----------
التطبيق العملي لقوله حفظه الله: من وجد عندي خطأ فليرسله لي👇🏻

تراجع شيخنا العلامة عبيد الجابري عن مسألة حب النبي لذاته
-------------------------

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله وصلى الله وسلم وبارك على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه

أما بعد:

فمعشر الإخوة الكرام أود التنبيه على أمرين:

التنبيه الأول:
جاء في كتاب
"مجموعة الرسائل الجابرية"
ص ١٠٣ لشيخنا الوالد
عبيد بن عبدالله الجابري حفظه الله
؛ ما نصه:

" وقد أجمع أهل الحق: أنه لا حب لأحد من البشر لذاته سوى النبي صلى الله عليه وسلم؛
لأنه يبلغ عن الله ، وهو معصوم فيما يبلغ به عن الله عز وجل، بلغ البلاغ المبين،
لم يزد على ما أُمر به، ولم ينقص منه،
وكذلك سائر النبيين والمرسلين -عليهم جميعاً الصلاة والسلام-"

أقول: قد راجعت شيخنا عبيداً في هذا التقرير قبل أن يُطبع الكتاب؛
فتراجع عنه جزاه الله خيراً، وقد طُبع الكتاب دون إجراء تعديل،
وأصل كلام شيخنا من محاضرة بعنوان: (أصول وقواعد في المنهج السلفي) ألقاها فضيلته عام ١٤٢١هـ

وقد فُرغت ونشرت في النت، وإلا فإن
مما لا شك فيه أنه لا يُحَبُّ أحد لذاته سوى الله سبحانه وتعالى
؛ قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
" وليس شيء شُرع أن يُحب لذاته إلا الله...
فمن أحب شيئاً لذاته أو عظمه لذاته غير الله فذاك شرك به"
جامع الرسائل ٢/ ٢٨٧-٢٨٨

وقد حث الشيخ حفظه الله على نشر تراجعه هذا؛ فبارك الله فيه.
وليس هذا بغريب عن عالم رباني كشيخنا عبيد حفظه الله،
فكم وكم أعلن أن من جاءه بخطأ له في مكتوب له أو مسموع فإنه يتراجع عنه فوراً؛
حتى من حرص شيخنا على لزوم الحق وإن خالف قوله؛
أن أوكل إلى خواص طلابه أن يصوبوا ما يجدونه من خطأ في كتبه؛ بعد مماته!

حفظ الله الشيخ وألبسه لباس الصحة والعافية
وسدده في أقواله وأفعاله.


التنبيه الثاني:
نعلن من ها هنا بأن الشيخ عبيداً حفظه الله وضع البريد الإلكتروني التالي:

ubaydaljaabiri@gmail.com


لكل من كانت لديه ملحوظة أو تنبيه على خطأ في كل مسموع أو مطبوع لفضيلته وفقه الله؛
فجزاه الله المولى خير الجزاء على هذه المبادرة الخيّرة.


وفي الختام:
أذكّر بما ذكره شيخنا العلامة ربيع بن هادي حفظه الله
في اللقاء الذي عُقد بقاعة العرب في المدينة؛ حيث قال:
" لا بأس أن يتابع أهل العلم والفضل والاستقامة
الموثوق بعلمهم وأمانتهم ودينهم يستفيد منهم [الأشرطة الصوتية]
وإذا فيه أخطاء ينبهون عليها ما أحد يسلم من الخطأ
إذا كان فيه أخطاء يبين لهم بأدب وبحسن الأخلاق ما أحد يسلم" ( الدقيقة: ٥٠ من اللقاء)

كتبه
محمد بن غالب العمري
١٤٣٧/١/٢هـ


#علما_بأن_الكوكبي_الخبيث_ابن_عطايا كتب كتابات في هذا الأمر،
وهي وإن كانت حقٌّ فقد أساء فيها الأدب مع شيخنا العلامة الجابري حفظه الله

ويزعم الكوكبي الخبيث أن كتاباته سببٌ في رجوع شيخنا العلامة حفظه الله
فإن صح زعمه أخزاه الله ففيه مزيد مزيّة وفضل وتواضع لشيخنا الجابري حفظه الله
بأنه أخذ الحق من هذا الوغد ابن عطايا لمّا جاء به على ما فيه

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
"... ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا"


أخزى الله الأهبل الفلسطيني ابن عطايا

التراجعات منقولة من

📝 الشيخ حمد عيسى أبودويرة
رد مع اقتباس
  #22  
قديم 19 Aug 2019, 04:55 PM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

من تواضع شيخنا العلامة عبيد الجابري رجوعه إلى الحق (٥)
🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳

قولٌ وعملٌ
----------
التطبيق العملي لقوله حفظه الله: من وجد عندي خطأ فليرسله لي👇🏻

‏تراجع شيخنا العلّامة عُبيد الجابري حفظه الله عن فتوى الدُّعاء والقنوت على المشير حفتر حفظه الله
-------------------------

التاريخ/ ٣٠ شوّال ١٤٣٥ هجرية
يوافق ٢٦ أغسطس ٢٠١٤م

https://youtu.be/J4pN3LKu_Kg

#والعجب_أن_المصعفقة_المراجيج ينقلون هذا التراجع ولا يشكرون من كان سببا فيه ولا يذكرونه بفضل أبداً، ألا وهو الشيخ الفاضل/ #عرفات_المحمدي حفظه الله بعد اتصالٍ من شباب المرج والبيضاء وتوضيح الصورة للشيخ

علماً بأن هذا قبل إنشاء هيئة الأوقاف بخمسة أشهر في ١٥ يناير ٢٠١٥م


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "... ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا"

-----------------------------------

📝 الشيخ حمد عيسى أبودويرة

-------------------------

من تواضع شيخنا العلامة عبيد الجابري (٦)
🔳🔳🔳🔳🔳🔳🔳

#ماذا_أقول_إذا_سألني_ربي:#يا_عُبيد_ماذا_فعلت_بأهل_ السنة؟
---------------------
https://youtu.be/aA8uehjDWSs

ليت ابن هادي وعصابته يقفون مع هذه الكلمات

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "... ولا يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا"
--------------------------


📝 الشيخ حمد عيسى أبودويرة
رد مع اقتباس
  #23  
قديم 24 Aug 2019, 08:47 PM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

معاشر السامعين والسامعات لعلكم ادركتم شاهد هذه النصيحة من هذا الحديث الصحيح

وهو قوله (صلى الله عليه وسلم):
(وان أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها وسيصيب آخرها بلاء)
الحديث صريح الدلالة على أن الهدى والنور والصلاح والفلاح هو في
السمت الاول
في اول هذه الامة وهو هدي محمد (صلى الله عليه وسلم)
واتباع من سار على هديهم من اصحابه وائمة التابعين وسائر ائمة القرون المفضلة الثلاثة ،
هذا هو مسلك السعادة والنجاة والفلاح في الدنيا والاخرة .
والمسلك الثاني:
وهو ما خالف هذا الهدي وعبّر عنه (صلى الله عليه وسلم)
او اخبر عنه في قوله (وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرون)
هذا أسلوب من أساليب تحذير يبعث كل ناصح في نفسه حازم في أمره
الى سلوك مسلك السلف الصالح والبعد عن مسلك الخلف ،
مسلك أهل البدع والأهواء الضالين المضلين ، (وسيصيب آخرها بلاء وأمور تنكرون) .
ومن هنا نقول ليعلم كل مسلم ومسلمة:
ان المنتسبين الى الدعوة الى الله اصناف ثلاثة :
احدها:
من يدعو الناس الى سلوك سمت الاولين الذين ساروا على هدي محمد (صلى الله عليه وسلم) وهم الصحابة (رضي الله عنهم) ومن تبعهم بإحسان ويسعى جاهداً
في إعادة شواذ الناس وشواردهم .......... بالعلم والحكمة
والموعظة الحسنة والمجادلة بالتي هي احسن وهؤلاء هم دعاة الحق والبصيرة
خالطت السنة قلوبهم وتشربت بها عروقهم فعملوا ما علموا واجتهدوا
في دعوة الناس الى ما علموه من سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ،
ويحرصون إلى ان يعود الناس الى السمت الاول
لانه هو سبيل النجاة والفلاح والسعادة في الدنيا والآخرة
فهؤلاء حق علينا مؤازرتهم ومعاونتهم ومناصرتهم وشد ازرهم
بما تقوى به عزائمهم على ما هم عليه من دعوة الحق وفي بعض الاثار:
- يحمل هذا العلم من كل خلفٍ عدوله
فينفون عنه تحريف الغالين وانتحال المبطلين وتاويل الجاهلين .
الصنف الثاني:
دعاة الضلال والبدع والأهواء ، قوم نضموا ،
قوم نكثوا فهم السلف الصالح ونحوه عن فقه الكتاب والسنة ،
وكل ما عندهم قصص وحكايات أو أقوال مزخرفة وعبارات منمقة
تتلمذوا على الضلال وكتب الضلال فنبذوا الكتاب والسنة وفهم السلف الصالح
وراء ظهورهم وحكّموا الرأي واستعملوا العقل في الدعوة ،
ومن اشد هذا المسلك خطراً وإضلالاً ونشراً للبدع من تكفير وغيره
الكتب الفكرية وهي التي بنيت على الفكر وزخرف القول
واشد ما يجب الحذر منه وأعظم ما يجب الحذر منه كتب سيد قطب ،
لا سيما التفسير والتصوير الفني ومعالم في الطريق
الذي يدل دلالة صريحة واضحة على ان الرجل حامل لواء التكفير في هذا العصر ،
ثم كتب البنا حسن ، مؤسس جماعة الاخوان المسلمين في مصر ،
ولها فروع في كل مكان حتى عندنا في السعودية ،
وانا اقصد من ينتمي لها ولست اقصد مكاتب رسمية معينة ،
وكتب المودودي ابي الاعلى الهندي وفتحي يكن او يقن والتلمساني وغيرها
فما كشف للناس عندنا رجالاً ونساءً في هذه الايام من السنة
الا كان كلهم او جلهم تلامذة في هذه الكتب ،
فضلاً عن من تتلمذ على الجماعات الفاسدة
كالمعتزلة والجهمية وغيرها من فرق الضلال .
والمقصود :
ان تعلموا معاشر المسلمين والمسلمات ان الجماعات الدعوية الحديثة
وعلى رأسها جماعة الاخوان المسلمين وتراثهم وجماعة التبليغ
وليسوا تراثاً كلها ضالة مضلة دون استثناء .
وجماعة الحق هي الجماعة السلفية هم اهل السنة والجماعة
هم اهل الاثر هم الطائفة المنصورة والفرقة الناجية
التي اخبر عنها النبي (صلى الله عليه وسلم) .
والصنف الثالث:
دعاة الجهل نصبوا أنفسهم دعاةً وليس عندهم اهلية يدعون بها الناس ،
ليست عندهم اهلية يفرقون بها بين الحق والباطل والسنة والبدعة
والهدى والضلال وانما حجتهم انهم يسمعون قول اقوال فينقلونها بين الناس ،
واذكر ها هنا قولاً جميلاً لرابع الخلفاء الراشدين امراء المؤمنين علي (رضي الله عنه)
وكلهم امراء مؤمنين
قال: الناس ثلاثة عالم ومتعلم وهمج رعاء يتبعون كل ناعق همج ضائعون
وكل من قال لهم قولاً ساروا وراءه ، ولهذا من الائمة عندهم
طارق السويدان الكويتي الوف ياخذ من هذا ،
وصالح ابن عواد المغامسي السعودي المدني
وكلا المذكورين ليس لديهم تخصص شرعي يدعو به الناس .

+++++++++++++++++

( مفرغ من مخاضرة صوتية __ اتصال هاتفي مع الشيخ عبيد الجابري من مسجد ومدرسة السنة

في ناحية العلم /محافظة صلاح الدين / العراق

بتاريخ 25 جمادي الثاني 1432هـ _ منقول من موقع الآجري )
رد مع اقتباس
  #24  
قديم 26 Aug 2019, 12:32 AM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي



شرح حديث إن أمتكم هذه جعل عافيتها في أولها.

شرح الشيخ العلامة :
عبيد الجابري حفظه الله تعالى.


رابط التحميل
رد مع اقتباس
  #25  
قديم 02 Sep 2019, 06:43 PM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

قال العلامة الوالد عبيد الجابري - حفظه الله تعالى - :

• ﻣﻦ ﺃﺭﺍﺩ ﺃﻥ ﻳﺘﻌﺮﻑ ﻋﻠﻰ ﻣﺎ ﺗﻮﺍﺟﻬﻪ ﺍﻟﺪﻋﻮﺓ ﺍﻟﺴﻠﻔﻴﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻭﻣﻜﺎﻳﺪ ﺃﻫﻞ ﺍﻷﻫﻮﺍﺀ ﻓﻠﻴﺠﻠﺲ ﺇﻟﻰ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﻌﻠﻢ ﺍﻟﻤﺸﻬﻮﺩ ﻟهم ﺑﺎﻟﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻳﻦ ﻭﺳﻼﻣﺔ ﺍﻟﻌﻘﻴﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﻟﻴﻄﻞ ﺻﺤﺒﺘﻬﻢ ﻭﺍﻷﺧﺬ ﻋﻨﻬﻢ*.

• ﻭﺣﻴﻦ ﺇﺫ ﻳﺤﺼﻞ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﺋﺪﺗﻴﻦ:

◉ ﺇﺣﺪﺍﻫﻤﺎ : ﺍﻟﻔﻘﻪ ﻓﻲ ﺩﻳﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﺳﺎﺳﻪ ﺍﻟﺘﻮﺣﻴﺪ ﻭﺍﻟﺴﻨﺔ*.

◉ ﻭﺍﻟﺜﺎﻧﻴﻪ : ﻣﻌﺮﻓﺔ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺒﺪﻉ ﻭﺭﺩ ﺑﺪﻋﻬﻢ ﺑﺎﻟﺤﺠﺔ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ* .

■( ﺍﻟﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ‏) ﺍﻷﺟﻮﺑﺔ ﺍﻟﺠﺎﺑﺮﻳﺔ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺌﻠﺔ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻴﺔ

**************************

هذا سؤال عن عباره , أحسن الله إليكم يقول ما رأيكم فيها وهي : أنا سلفي لكني لستُ متعصب للمنهج ؟

الجواب:

هذا إما جاهل أو لعّاب , أحد أمرين إما جاهل بالمنهج السلفي ماهو , وإما لعّاب وسواء كان ذا أو ذا لايصلح لأخذ العلم عنه لأن السلفي ماعنده تعصب عنده تمسك , عنده تمسك بالمنهج الذي ورثه الصحابه عن النبي صلى الله عليه وسلم, والتابعون عن الصحابه, ثم لايزال المسلمون يتوارثونه خلفهم عن سلفهم, يتمسكُ به, هذا معناه أنه يتتبع , كل رحله وهذا من إفراز قاعده المعذره والتعاون, نتعاون فيما اتفقنا عليه ويعذر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه, وهذه القاعده قد بسطنا القول فيها في مواطن ومجالس متعدده, نعم.

الشيخ: عبيد بن عبد الله الجابري
https://www.miraath.net/ar/content/fatawa/888184
رد مع اقتباس
  #26  
قديم 09 Sep 2019, 10:23 AM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

*بسم الله الرحمن الرحيم*

��تفريغ كلمة:
العلامة عبيد الجابري حفظه الله ورعاه التي وجهها لأبنائه
ضمن
#اللقاءات_السلفية_الجزائرية


â–ھï¸ڈالمقدم : شيخنا نبدأ بمقدمة صغيرة وتبدأ إن شاء الله.
â–ھï¸ڈالشيخ: لكن لا تبالغوا لا تقولوا العلامة ولاتقولوا الإمام قولوا شيخنا عبيد الجابري فقط.

â–ھï¸ڈالحمد لله رب العالمين وصلى اللّه وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

أمّا بعد:

فأحييكم أبنائي وإخواني في الجزائر حرسها الله وبلادنا وسائر بلاد الإسلام من كل سوء ومكروه، وهذه الكلمة كما سمعتم (فضل العلم والعلماء) ويمكن أن يقال (مكانة العلم والعلماء)، وليس ثمة مغايرة بين العنوانين، والمقصود أن نخاطبكم ومن تصله هذه الكلمة عبر ميراث النبوة أو ميراث الأنبياء التي يقوم عليها أخونا وصاحبنا علي بن الأخضر الجزائري وفقه الله وإيانا وإياكم ،وسددنا جميعا في الأقوال والأعمال، العلم إذا أطلق عند أهل الإسلام فهو العلم الشرعي، المستنبط من آي التنزيل الكريم ومن السنة الصحيحة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وعلى هذا فلا تدخل في هذه الكلمة سائر العلوم كالرياضيات والإحياء والفيزياء والكيمياء والعلوم فإنها لا مجال لها هنا، تلك علوم أخرى يقول علماءنا هي فرض كفاية، فإذا قام بها بعض المسلمين سقط الإثم، والمقصود أنّ المسلمين يأخدون منها ما يحتاجون إليه، فهي علوم كثيرة وما ذكرت بعضها على سبيل المثال لا سبيل الحصر، ويكفي العلم الشرعي وأهله شرفا ورفعة منزلة، أنّ الله سبحانه وتعالى استشهد أولئك العلماء على أصل الأصول، وزبدة الرسالات وذلكم وحدانيته، ولنستمع إليه جلّ وعلا وهو يقول في كتابه الذي هو وحيه وتنزيله {لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد }[فصلت(42)].
قال تعالى :{ شَهِدَ اللَّهُ أَنَّهُ لَا إِلَظ°هَ إِلَّا هُوَ وَالْمَلَائِكَةُ وَأُولُو الْعِلْمِ قَائِمًا بِالْقِسْطِ غڑ } يعني العدل،{ لَا إِلَظ°هَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ}[ آل عمران(18)]
،فما الذي تفيده هذه الآية الفائدة الأولى ألوهية الله سبحانه وتعالى وأنه لا معبود بحق سواه، بل لا معبود في السماء ولا في الأرض ولا فيما بينهما بحق سواه، فإذا قال أحد لا معبود إلّا الله قيل ما كان وهذا خطأ، المعبودات كثيرة في كل مكان من العالم الإسلامي في جميع أرض الله معبودات باطلة، المعبود بحق هو الله سبحانه وتعالى، ثانيا: {شهد} لها معنيان :
*أحدهما: الحضور وذلكم في مثل قولنا كان فلان يشهد الجمعة والجماعة، وفلان يشهد صلاة الصبح جماعة، يعني يحضر *المعنى الثاني: الإخبار {شهد الله} بمعنى أخبر وأعلم نبيه صلى الله عليه وسلم، وكل مسلم ومسلمة له فيه أسوة حسنة وكان يرجو الله واليوم الآخر شهد الله، ثم بيّن ذلكم بقوله {أنه لا إله إلا هو}
فهذه الجملة أنه لا إله إلا هو جواب على سؤال مقدر تقديره على ما شهد فجاء الجواب أنه لا إله إلا هو، يعني لا معبود بحق سواه، هذا هو الشاهد الأول جلّ وعلا وهو أعلم بنفسه وبغيره، مثل نفسك وكلامك، كما قال تعالى: {وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ غ– وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ} سورة ق(16)، وعلمه بالملائكة الحفظة جعلهم الله عزّ وجل وقدرهم جميعا شهودا بالخير، ثانيا التنبيه إلى ثبوت إسمين من أسمائه جلّ وعلا وهما العزيز والحكيم، فالعزيز هو الغالب الذي لا يغلبه غالب، فهو القاهر جلّ وعلا، وجميع خلقه مربوبون مقهورون بسلطانه جلّ وعلا، العزيز الحكيم وفي هذا فائدة أخرى، دعوة عباده إلى أن يدعوه بهاذين الإسمين، أن تقول يا عزيز أعزّني بدينك، نعم العزيز الحكيم،
*(العزيز) هو الذي لا يغلبه غالب لعزته. *(الحكيم )هو المحكم لما يريد.
وفي هذا يا بني سر لطيف وهو أن عزته مقترنة بحكمة كما أنّ حكمته مقترنة بعزّة، بخلاف المخلوق مع المخلوق فعزته إمّا تكون دون حكمة بطش وظلم وعسف، أو حكمة بأنه يخشى من حوله والله عز وجل ليس كذلك له الأسماء الحسنى،
كما قال تعالى: {قُلِ ادْعُوا اللَّهَ أَوِ ادْعُوا الرَّحْمَظ°نَ غ– أَيًّا مَّا تَدْعُوا فَلَهُ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَىظ°} [الإسراء (110)]،
والحسن في أسماء الله عزّ وجل يكون تارة بإضافته إلى غيره، وتارة مقترنا به، فمثلا الرحيم والرحمن إسمان فيهما صفة الرحمة له عزّ وجل، ثمّ إذا قارنت هاذين الإسمين بالتواب ينضاف إليك شيء آخر وهو أنّه مع عزّته رحيم بعباده، يمهل ولا يهمل جلّ وعز، كما قال تعالى:{ وَكَذَظ°لِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَىظ° وَهِيَ ظَالِمَةٌ غڑ إِنَّ أَخْذَهُ أَلِيمٌ شَدِيدٌ } [هود (102)].
هذا ما تيسر من آي التنزيل الكريم في هذا الباب، فماذا من سنة محمد صلى الله عليه وسلم الصحيحة، ونحن أهل السنة والجماعة لا نعوِّل على حديث ضعيف إلّا إذا كان شاهد من نص من النصوص الأُخرى فنرفعه إلى مرتبة الحسن لغيرهِ، أو الحسن، وكذلك الإجماع إجماع أهل السنة والجماعة من أئمة المسلمين المعروفين عند أهل الإسلام، ومن أولائكم ابن خزيمة المعروف في عصره بأنّه إمام الأئمة رحمه الله، والصحابة، فإذا أجمع الصحابة على أمر فإن إجماعهم حجة، وكذلك أئمة التابعين ومن بعدهم، لا تصوغ مخالفتهم، ولابد من قيد على أمر شرعي أو ديني قلت لكم آنفا، فماذا من سنة محمد صلى الله عليه وسلم - واعذروني بارك الله فيك إذا حدث خلل في التركيز لأني في الحقيقة الوقت كان لي عاجلا في التحضير اللائق بكم بارك الله فيكم فنرجو المعذرة والمسامحة- ، قال صلى الله عليه وسلم :"من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهّل الله له به طريقا إلى الجنة".
وقال صلى الله عليه وسلم: "فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر".
وأنّه من هذا قوله جلّ وعلا: {إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ غ—}[فاطر(18)].
وخشية الله المذكورة هنا هي التي يصحبها إجلالٌ وتعظيم له جلّ وعلا، وخشية أهل العلم من الله عزّ وجل تختلف على خشية عوام الناس، نعم نعلم من عوام الناس من خالط أهل السنة ونال من مخالطتهم خيرا كثيرا، تعلم منهم العقيدة، يقوم الليل ولا ينام إلا قليلا، ويصوم الأيام الفاضلة كالإثنين والخميس، وعاشوراء وتاسوعاء، ويوم عرفة، ويصوم شعبان إلا قليله تأسيا برسول الله صلى الله عليه وسلم .
حياكم الله يابني بهذه الدورة أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلها مباركة علينا وعليكم، وأن ينفع بها من يصله صوتي في أنحاء الجزائر العامرة ولله الحمد بالتوحيد والسنة، وغيرها من بلاد أهل الإسلام .
وصلى الله على وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

â–ھï¸ڈفرغه:

*حسن مزراق الجزائري* .
رد مع اقتباس
  #27  
قديم 09 Sep 2019, 10:28 AM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي

▪️ الأسئلة :

📍 السؤال الأول:

شيخنا جزاكم الله خيرا على ما ذكرتم من النصوص في فضل العلم وحملته، وإننا في هذه الأيام يواجه خيار علماء السنة حملة شعواء في رد نصائحهم وتوجيههم بحيل انطلت على كثير من الشباب إلا من رحم الله بحجة أن وراءهم بطانة سيئة تؤثر فيهم وأن محيطهم مغلق وأنه تملى عليهم الإملاءات فيزكون من لا يستحق التزكيات فحالوا بينهم وبين العلماء بهذه الشبه فما نصيحتكم لهم جزاكم الله خيرا.

📌الجواب:


أقول أولا التشغيب والتهويل من أمر الدعوة، ليس بجديد ولا غريب علينا، ولا على أئمتنا من أهل العلم، ونبيكم محمد صلى الله عليه وسلم، نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ،ما سلم من هذا كما قص الله سبحانه وتعالى في كتابه، ومن ذلكم سوره إذا جاءك المنافقون وفي سورة التوبة كذلك، فمن أراد أن لا يشغب عليه، خير له أن يجلس في بيته، ويغلق عليه بابه هذا أولا.
▪️ثانيا : إعلموا أن الحق يعلوا ولا يعلى عليه ، أن الحق يعلوا يعليه الله سبحانه وتعالى، سواء في عصرنا، أو بعده لابد أن يعلو الحق .
▪️ ثالثا : علينا الدعاء ويكون بوعده جل وعلا كما قال تعالى:(وقال ربكم أدعوني أستجب لكم )، أي أجبكم، نعم.
▪️ الأمر الرابع : نوصي بالجد في تحصيل العلم من مضانه وهي الدواوين التي دونها أئمتنا ،ومن القريبين منا الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله والكل يعرف فضله ومكانته وتجديده ما اندرس من معالم الدين إلّا في صدور قلة من أهل العلم .نعم.
▪️الأمر الخامس: أقول العلماء بشر ولا يعلمون الغيب، وقد تكون حول العالم أناس يثق بهم، وهم بطانة سوء لكن من كان عمله خالصا لله سيهيأ الله له خلفا من هذه البطانة السيئة ، نعم .
▪️السادس : نوصي بهجر الكتب الفكرية التي مبناها على الفكر، وعلى رأس ما نحذر منه كتب السيد قطب،
مثل: ( الإسلام ومعركة الرأس مالية ، والتصوير الفني للقرءان ،والمستقبل لهذا الدين ) .
ومن على شاكلة هذا الرجل فإنه ضائع ولهذا عنده الجبر و وحدة الوجود و القول بخلق القرءان، كما ذكر ذلك في تفسيره ( في ظلال القرءان ) وهو في الحقيقة ليس في ظلال القرءان هو ظلال مليء بالكفريات نسأل الله العافية و السلامة
وقد ذكرة لكم قوله القول بخلق القرءان أنه قال على ما أظن في صفحت
ألفين ثمانية وثلاثين في تفسيره ظلال القرءان ، والقرءان ظاهرة تنزلت من الملأ الأعلى ، أو قال ظاهرة كونية تنزلت من الملأ الأعلى ومعنى ظاهرة كونية يعني مخلوق فأقل ما يقال في الرجل أنه جاهل
وأنا أستبعد هذا ، وأنه وقع في الصحابة نعم، وقع في الأنبياء ،وقع في موسى صلى الله عليه وسلم ووصفه أنه عصبي المزاج وهذا حتى عجائز المسلمين لايجرأن على قوله .نعم.

فرغه:
أبو معاذ الجزائري صبيحة ٢١ من شهر الله المحرم لعام ١٤٤٠ هجري.

📍 السؤال الثاني:

بارك الله فيكم شيخنا، وأحسن الله إليكم، كثر الطعن مؤخرا في فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد الرحيم البخاري، حتى لقبه بعضهم عندنا في الجزائر بكبير الصعافقة !!
فماذا تعرفون عنه وما نصيحتكم لمن يطعن فيه؟

التفريغ:


أولا: من ابتُلِيَ بالشهرة والزَّعامة يُصابُ بداء، وهو أنّه لا يرى في مرآتهِ إلَّا ذاته كما يقول المثل، لا يرى في مرآته إلَّا ذاته، وأذكر أنّ أحد العلماء القُدامى وعلى ما أظن أنّه شريك النخعي شريك بن عبد الله النخعي، قال :" قتلتني الشهرة، قتلتني الشهرة"
، ابتُليَ بالقضاء فصار يخلِّط ويُخبِّط ويَتخبَّط وهكذا، وأمَّا نُصحه فلقد ناصحته وغسلتُ يدي منه، فلا حيلة فيه!، وثالثا: " *تلميذنا وصاحبنا البار الشيخ عبد الله بن عبد الرحيم البخاري علَّامة، فأنا أوصي بأخذِ العلم عنه، نعم* .

فرغه:
أبو أنس يعقوب الجزائري صبيحة ٢١ من شهر الله المحرم لعام ١٤٤٠ هجري.


📍 رابط المحاضرة :

http://www.tasfiatarbia.org/vb/showt...0310#post90310

📍رابط السؤال الأول:

https://a.top4top.net/m_1003yjsi71.mp3

📍رابط السؤال الثاني:

https://d.top4top.net/m_100359dpq1.mp3

📍 *قناة اللقاءات السلفية الجزائرية
*
رد مع اقتباس
  #28  
قديم يوم أمس, 10:38 AM
أم عكرمة أم عكرمة غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2019
المشاركات: 182
افتراضي



قال فضيلة الإمام العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله و عافاه:

وقوله سبحانه: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ} : هذه الآية بتمامها فيها أمران وخبر؛ قال تعالى: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ ۚ وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا } [الفرقان: ٥٨].

▪️ الأمر الأول: في قوله تعالى: {وَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لَا يَمُوتُ}.

والمعنى: فوض أمورك كلها في جلب الخير و دفع الشر إلى الموصوف بهذه الصفة التي لم يتَّصف بها أحد من الخلق؛ وهو الحيُّ الذي لا يموت، فالحياة صفة مشتركة بين الخالق والمخلوق، فالمخلوق يوصف بأنه حيٌّ، لكن هناك حياة لا تشبهها حياة، ولا تماثلها حياة، وهي الحياة الكاملة التي لا نقص فيها، ولا يعتريها موت، وهي حياة الرب سبحانه وتعالى، فهذان الوصفان خاصَّان به سبحانه وتعالى، فله الحياة الدائمة التي لا يلحقها نقصٌ بوجه من الوجوه.

وأكد بقوله: {الَّذِي لَا يَمُوتُ} ، وفي هذا تنبيه إلى أن العبد الصادق المطيع المتوكِّل حقيقةً هو الذي يفوِّض أمره كلَّه لله، ولا يعتمد على المخلوقين؛ لأن المخلوق وإن طالت حياته سيموت، وينقطع بموته ما كان يرجى منه من نفع ومصلحة، فوجب إذن الاعتماد على من يبقى على الدوام وهو الله سبحانه وتعالى، فإن من علَّق مصلحته به وحاجته به فإنه لا تنقطع منفعته، بخلاف من تعلَّق بمخلوق.

[القطوف الجنية في شرح العقيدة الواسطية]
*************************
وقال فضيلة الإمام العلامة عبيد بن عبد الله الجابري حفظه الله و عافاه:

▪️ والأمر الثاني: في قوله تعالى : {وَسَبِّحْ بِحَمْدِهِ}.

أمرنا الله سبحانه وتعالى بالتسبيح والحمد: مثل قول: سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر، أو سبحان الله وبحمده.

والخبر: في قوله تعالى: {وَكَفَىٰ بِهِ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا }.

وهذان الأمران والخبر: دليلٌ على قرب الله سبحانه وتعالى من عباده، وأنه محيط بهم، لا تخفى عليه منهم خافية، وبهذا التقرير نعلم بأنَّ آية الفرقان تتضمَّن إحاطة الله سبحانه وتعالى بعباده زمانًا ومكانًا وقربًا وعلوًّا، فالذي يقضي حوائج عباده على الدوام، ويدعوهم إلى أن يجعلواحوائجهم متعلقة به لا أقرب منه أبدًا.

[القطوف الجنية في شرح العقيدة الواسطية]
رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013