
29 Oct 2013, 04:23 PM
|
|
موقوف
|
|
تاريخ التسجيل: Oct 2013
الدولة: الدولة الجزائر/برج بوعريريج
المشاركات: 355
|
|
الفرق بين الاختبار والابتلاء
الفرق بين الاختبار والابتلاء
قال العلامة أبو عبد الله ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى وقدس الله سره كما في: "إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان" (2/ 160- 161):
"أما الفرق بين الاختبار والابتلاء:
فهو أن الابتلاء: عادة لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق.
والاختبار: يكون بذلك وبفعل المحبوب.
ألا ترى أنه يقال اختبره بالإنعام عليه ولا تقول ابتلاه بذلك ، ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال إنه مختبر بها ويجوز أن يقال: "إن الابتلاء يقتضي استخراج ما عند المبتلى من الطاعة والمعصية " ، والاختبار يقتضي وقوع الخبر بحاله في ذلك، والخبر العلم الذي يقع بكنه الشيء وحقيقته.
فالفرق بينهما بين. والفتنة تأتي أيضا بمعنى الابتلاء كما في قوله تعالى: ((الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ، وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ)).
|