عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 04 Oct 2014, 04:22 PM
أبو عبد الرحمن حمزة التيارتي أبو عبد الرحمن حمزة التيارتي غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 43
افتراضي (فما الرافضة فيكم)؟

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين؛ وصلى الله سلم على نبيّنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أما بعد:
(فما الرافضة فيكم)؟
قال الإمام ابن كثير -رحمه الله- في تفسيره لآية :

{وَأَنَّا مِنَّا الصَّالِحُونَ وَمِنَّا دُونَ ذلك ،كُنَّا طَرَائِقَ قِدَدًا} [الجن]
وقال أحمد بن سليمان النَّجَاد في "أماليه" ، حدثنا أسلم بن سهل بَحشَل ، حدثنا علي بن الحسن بن سليمان
- هو أبو الشَّعثَاء الحضرمي ، شيخ مسلم - حدثنا أبو معاوية قال : سَمِعتُ الأعمشَ يقول :
"تَرَّوحَ إلينَا جِنِّيٌّ ، فقلت له : مَا أحبُ الطعامِ إليكُم ؟ فقال الأَرُز .
قال : فأتيناهم به ، فَجَعَلتُ أَرَى اللُّقَمَ تُرفَعُ ولاَ أَرَى أَحَدًا ،
فقلت :
فِيكُم مِن هَذِهِ الأَهواء التي فيناَ ؟
قال : نعم . قلت : فَمَا الرَافِضَةُ فيِكُم ؟ قال شَرُّنَا .
عَرَضتُ هَذَا الإسنادَ عَلَى شَيخِناَ الحَافِظِ أبِي الحَجَّاجِ المِزِّي
فقال :
هَذَا إِسنَاد ٌصَحِيحٌ إِلَى الأَعمَش ."

وذكر هذه القصّةَ العلاَّمة مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله- في كتابه :
[تحفة المجيب على أسئلة الحاضر والغريب] (ص 539)
وفي الأخير أسأل الله أن يتقبَّل مني ومنكم صالح الأعمال
والحمد لله ربِّ العالمين


التعديل الأخير تم بواسطة يوسف عمر ; 25 Feb 2018 الساعة 06:06 PM
رد مع اقتباس