الموضوع: لماذا ؟
عرض مشاركة واحدة
  #3  
قديم 20 Dec 2010, 04:15 PM
أبو خليل عبد الرحمان أبو خليل عبد الرحمان غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2010
المشاركات: 133
افتراضي

جزاكم الله خيرا أخانا أبا عبد الرحمان تعليل و جيه
و الذي ظهر لي - و الله أعلم - أنَ فيه إشارة إلى أنّ الإعراب هو عمدة النحو ، فجاء التمثيل بيان لمعنى الإعراب الذي ما وُضع إلاّ للفرق بين المعاني فالطالب إذا عرف أنّ "زيد" في المثال الأول مبتدأ و في الثاني فاعل قد يستشكل و يستفسر عن السبب مع أن الحركة الإعرابية نفسها فيبين له المعلم أن الفرق في نوع العامل الذي يسبق الكلمة غالبا و ذاك هو تعريف الإعراب إذ هو " تغيير أواخر ...."

و في المثال الثاني إشارة أيضا إلى أنّ الجملة تتكون من عمدة و فضلة و رابط فالعمدة حقه الرفع و لا يستغنى عنه مطلقا و الفضلة حقها النصب يمكن الإستغناء عنها كما استغنى عن ذكرها في المثال الأول

والله أعلم


التعديل الأخير تم بواسطة أبو خليل عبد الرحمان ; 20 Dec 2010 الساعة 04:18 PM سبب آخر: أخطاء إملائية
رد مع اقتباس