عرض مشاركة واحدة
  #1  
قديم 01 Dec 2010, 05:10 PM
أبوعبد المصورمصطفى البويري أبوعبد المصورمصطفى البويري غير متواجد حالياً
موقوف
 
تاريخ التسجيل: Nov 2010
المشاركات: 144
افتراضي فائـدة لطـيفة: الرّد على أهل البدع من إماطة الأذى عن الطّريــق // عبد الرزاق البدر

.:: فائدة لطيفة ::.
الرّد على أهل البدع من إماطة الأذى عن الطريق

قال الشيخ الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن البدر - حفظه الله -
بعد كلامه عن قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( الإيمان بضع وسبعون شعبة أفضلها لا إله إلا الله وأوضعها إماطة الأذى عن الطريق والحياء شعبة من الإيمان.)

[ ...... وكذلك الحال في إماطة الأذى عن الطريق ، فإنَّ الناس مع هذه الشعبة على ثلاثة أقسام :
قسم يميط الأذى عن الطريق ، وقسم يدع الأذى في الطريق ، وقسم يضع الأذى في الطريق . وكلُّهم من أهل الإيمان لكنهم لا يستوون .
وفي الحديث فائدة لطيفة ، وهي أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم عدَّ إماطة الأذى عن الطريق إيماناً ، والمراد بالأذى : أي الحسي الذي يؤذي الناس ويعيقهم في سيرهم لتحصيل مصالحهم الدنيوية . وعليه فإنَّه من باب أولى أن يكون إماطة الأذى المعنوي الذي يعيق الناس في طريقهم إلى طاعة ربهم إيماناً ، ولهذا كان الرد على أهل البدع وتحذير الناس من باطلهم والرد على شبهاتهم من إماطة الأذى عن الطريق وهو من الإيمان.]اهـ

من " تذكرة المؤتسي شرح عقيدة الحافظ عبد الغني المقدسي "
(ج 1 / ص 307)

رد مع اقتباس