![]() |
لماذا ؟
قال العلامة فيصل بن عبد العزيز آل مبارك – 1376 هـ -
[ وينبغي للمعلم أن يعلم المبتدئين مثالين من النحو قبل الشروع – يعني إعرابهما - : الأول : زيد عالم ..الثاني : ضرب زيدٌ عمرًا وبكرًا . ] مفاتيح العربية على متن الآجرومية ص 2 رجاءا من عنده تعليل لذلك فليفدنا و أجره على الله |
أظن و الله أعلم
أن التعليل لذلك أن الجمل إما فعلية أو إسمية و باقي أقسام الإعراب كلها موجودة بين هاتين الجملتين فكأنك بإعرابك لهذا الكلام تعطي لمحة موجزة للطالب أن الكلام قد يتكون من اسمين أو قد يحتاج لفعل مع إسم أو أكثر و فيه أيضا أن الكلمات العربية إما أسماء أو أفعال أو حروف هذا ما فهمته , إذا كنت فهمت و الله أعلم . |
جزاكم الله خيرا أخانا أبا عبد الرحمان تعليل و جيه
و الذي ظهر لي - و الله أعلم - أنَ فيه إشارة إلى أنّ الإعراب هو عمدة النحو ، فجاء التمثيل بيان لمعنى الإعراب الذي ما وُضع إلاّ للفرق بين المعاني فالطالب إذا عرف أنّ "زيد" في المثال الأول مبتدأ و في الثاني فاعل قد يستشكل و يستفسر عن السبب مع أن الحركة الإعرابية نفسها فيبين له المعلم أن الفرق في نوع العامل الذي يسبق الكلمة غالبا و ذاك هو تعريف الإعراب إذ هو " تغيير أواخر ...." و في المثال الثاني إشارة أيضا إلى أنّ الجملة تتكون من عمدة و فضلة و رابط فالعمدة حقه الرفع و لا يستغنى عنه مطلقا و الفضلة حقها النصب يمكن الإستغناء عنها كما استغنى عن ذكرها في المثال الأول والله أعلم |
بارك الله فيكم
|
جزاكم الله خيرا أخي أبا خليل و يبدو أنك سألتك
لتختبر , فما أجملها من طريقة تلك التي صنعت و فوائدك المرقومة ها هنا في غاية الحسن فبارك الله فيك |
بوركت أخي أبو عبد الرحمان
|
| الساعة الآن 02:44 AM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013