![]() |
فائدة
بسم الله الرحمن الرحيم شجرة القلب السنة شجرة ,والشهور فروعها ,والأيام أغصانها ,والساعات أوراقها ,والأنفاس ثمرها ,فمن كانت أنفاسه في طاعة :فثمرة شجرته طيبة ,ومن كانت في معصية:فثمرته حنظل ,وانما يكون الجداد 1 يوم المعاد ,فعند الجداد يتبين حلو الثمار من مرها. والاخلاص و التوحيد شجرة في القلب ,فروعها الأعمال,وثمرها طيب الحياة في الدنيا والنعيم المقيم في الآخرة. وكما أن ثمار الجنة لا مقطوعة و لا ممنوعة ,فثمرة التوحيد و الاخلاص في الدنيا كذلك . و الشرك و الكذب و الرياء شجرة في القلب ,ثمرها في الدنيا الخوف والهم والغم وضيق الصدر وظلمة القلب ,وثمرها في الآخرة الزقوم والعذاب المقيم . وقد ذكر الله هاتين الشجرتين في سورة ابراهيم2. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ (1) هو قطف الثمار . (2) وذلك في قوله سبحانه :"ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت و فرعها في السماء.تؤتي أكلها كل حين باذن ربها و يضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون .ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار..." (24-26) كتاب الفوائد لابن القيم رحمه الله صفحة: 261 طبعة: دار ابن الجوزي منقول |
| الساعة الآن 10:41 PM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013