منتديات التصفية و التربية السلفية

منتديات التصفية و التربية السلفية (http://www.tasfiatarbia.org/vb/index.php)
-   الــمــــنــــــــتـــــــدى الـــــــــعــــــــام (http://www.tasfiatarbia.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   ذكرى شيخي (الشيخ : أبو عبد المعز محمد علي فركوس – حفظه الله –) - قصيدة - (http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=16193)

مراد قرازة 20 May 2015 11:01 PM

ذكرى شيخي (الشيخ : أبو عبد المعز محمد علي فركوس – حفظه الله –) - قصيدة -
 
بسم الله الرحمن الرحيم


ذكرى شيخي

(الشيخ : أبو عبد المعز محمد علي فركوس – حفظه الله –)


.
قصيدة القيتها بين يدي الشيخ قبل البارحة ، بمناسبة لقائه السنوي مع ابنائه من أئمة ولاية ام البواقى
.
****
.
عُيُونُ الشِّعْرِ تُقْرَضُ لِلغَوَانِي ---- وَجَبَّارٍ وَذِي مَالٍ لَئِيمِ
وَبَعْضُ النَّظْمِ أَشْبَهُ بِالدَّرَارِي ---- يُقَلِّدُهَا المُغَفَّلُ لِلبَهِيمِ
وَلَكِنِّي لِقَدْرِ النَّاسِ أُحْصِي ---- فَأُقْسِطُ لِلعَدُوِّ ولِلحَمِيمِ
فَلاَعَجَبٌ إِذَاصُغْتُ القَوَافِي ---- لأَهْلِ العِلْمِ وَالفِقْهِ السَّلِيمِ
وَفِي شَرَفِ العُلُومِ أَمُدُّ كَفِّي ---- وَأَبْسطُهَا لِذِي الأَدَبِ الكَرِيمِ
أَيَاشَيْخِي جَزَاكَ اللهُ عَنِّي ---- جَزَاءَ الوَالِدِ البَرِّ الرَّحِيمِ
وَأَسْدَاكَ الكَرِيمُ مَزِيدَ خَيْرٍ ---- كَمَاعَرَّفْتَ بِالمَلِكِ العَلِيمِ
وَأَوْلاكَ المُهَيْمِن ُشَأْنَ عِزٍّ ---- فَكَمْ أَبْدَيْت َمِنْ رَأْيٍ سَلِيمِ
رَكِبْتَ المُعْضِلاتِ فَكُنْتَ فِيهَا ---- دَلِيلاً لِلعَيِيِّ وَلِلسَّقِيمِ
وَرُمْتَ المُشْكِلاتِ بِسَيْفِ حَقٍّ ---- فَأَبْعَدْتَ اللَّهِيبَ عَنِ الهَشِيمِ
وَعَلَّمْتَ الصَّغِيرَ مِنَ المَبَادِي ---- وَذَلَّلْتَ العَظَائِمَ للنَّدِيمِ
وأرشدت المغفّل للعوالي ---- وعرّفت الفضائل للزّنيم
فإن أشكو وأذكر من مصابي ---- فقد أشكو من الوجد العظيم
لأني مذ هجرتكمُ وروحي ---- تعاتبني وجسمي كالرّميم
وما يسلي عن الأشياخ الاّ ---- مذاكرة لميراث النّجيم
لئن غيّبت عن داري فإنّي ---- شهيد الوصل بالأنس القديم
فعلمك في فؤادي ليس ينسى ---- وإن فرك المدادعن الأديم
ونصحك في بناء النّفس يبقى ---- كأسّ الدّار من بين الرّسيم
وماالعهد الذي أورثت فينا ---- بمنسيّ المكان ولا الذّميم
ولا الخلق الذي أرسيت يبلى ---- بذي أدب وأوّاب حليم
فدمتم من منابركم دعاة ---- إلى درب الصّراط المستقيم
وعشتم في منازلكم كراما ---- برغم المعتدي وابن اللّئيم
وأرجوالله أن يهديك مثوى --- بدار الخلد جنّات النّعيم
ويحييكم على برّ وتقوى ---- ويثبتكم على القول الحكيم
وذا أملي وقد أمّلت خيرا ---- من المنّان ذي العفو الكريم

.

صديق جعيط 20 May 2015 11:31 PM

لا فض فوك أخي مراد،قصيدة جميلة ازدان بها المنتدى.
ألبسك الله لباس الادب،وحفظ الله شيخنا الكريم ابا عبد المعز

أسامة العابد 21 May 2015 10:55 AM

شكر
 
اللهم بارك
حفظ الله الشيخ علي أبي عبد المعز فركوس
بوركت أخي مراد

أبو عبد الله سفيان مساني 21 May 2015 02:57 PM

حفظ الله شيخنا أبا عبد المعز فركوس
جزاك الله خيرا على هذه القصيدة أخي مراد وجعلك الله شوكة في حلقوم أهل البدع ومدافع على الحق

أبو وائل القيقبي 21 May 2015 06:42 PM

بوركت أخانا الطيب

أبو زكرياء إسماعيل الجزائري 23 May 2015 05:01 AM

بخ بخ
جزاك الله أخانا مراد أبا .....
و حفظ الله مشايخنا و علماءنا
أشهد الله أننا نحبهم فيه

مراد قرازة 23 May 2015 07:51 PM

جزاكم الله خيرا واحسن اليكم ، سررت بطلعتكم
وحفظ الله شيخنا من كل سوء ، وادام علينا هذه النعمة


الساعة الآن 01:02 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013