منتديات التصفية و التربية السلفية

منتديات التصفية و التربية السلفية (http://www.tasfiatarbia.org/vb/index.php)
-   الــمــــنــــــــتـــــــدى الـــــــــعــــــــام (http://www.tasfiatarbia.org/vb/forumdisplay.php?f=2)
-   -   ثَلَاثُ كَلِمَاتٍ مَا تَكَلَّمُ بِهَا أَحَدٌ فِي الْإِسْلَامِ قَبْلَ الشافعي، وَلَا تَفَوَّهَ بِهَا (http://www.tasfiatarbia.org/vb/showthread.php?t=14412)

أبو إكرام وليد فتحون 03 Nov 2014 09:57 PM

ثَلَاثُ كَلِمَاتٍ مَا تَكَلَّمُ بِهَا أَحَدٌ فِي الْإِسْلَامِ قَبْلَ الشافعي، وَلَا تَفَوَّهَ بِهَا
 
بسم الله الرحمن الرحيم
و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ثَلَاثُ كَلِمَاتٍ مَا تَكَلَّمُ بِهَا أَحَدٌ فِي الْإِسْلَامِ قَبْلَ الشافعي
وَلَا تَفَوَّهَ بِهَا أَحَدٌ بَعْدَهُ إِلَّا وَالْمَأْخَذُ فِيهَا كَانَ عَنْهُ رحمه الله
.


قال ابن حبان رحمه الله (الإحسان 5/ 497): "سَمِعْتُ ابْنَ خُزَيْمَةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ الْمُزَنِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ:
إِذَا صَحَّ لَكُمُ الْحَدِيثُ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَخُذُوا بِهِ وَدَعُوا قُولِي.

وَللِشَّافِعِيِّ رَحْمَةُ اللَّهِ عَلَيْهِ فِي كَثْرَةِ عِنَايَتِهِ بِالسُّنَنِ وَجَمْعِهِ لَهَا وَتَفَقُّهِهِ فِيهَا وَذَبِّهِ عَنْ حَرِيمِهَا وَقَمْعِهِ مَنْ خَالَفَهَا
زَعَمَ أَنَّ الْخَبَرَ إِذَا صَحَّ فَهُوَ قَائِلٌ بِهِ رَاجِعٌ عَمَّا تَقَدَّمَ مِنْ قَوْلِهِ فِي كُتُبِهِ. وَهَذَا مِمَّا ذَكَرْنَاهُ فِي كِتَابِ الْمُبَيِّنِ
أَنَّ لِلشَّافِعِيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ ثَلَاثُ كَلِمَاتٍ مَا تَكَلَّمُ بِهَا أَحَدٌ فِي الْإِسْلَامِ قَبْلَهُ وَلَا تَفَوَّهَ بِهَا أَحَدٌ بَعْدَهُ إِلَّا وَالْمَأْخَذُ فِيهَا كَانَ عَنْهُ؛

إِحْدَاهَا مَا وَصَفْتُ .

وَالثَّانِيَةُ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْذِرِ بْنِ سَعِيدٍ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ الصَّبَّاحِ الزَّعْفَرَانِيِّ قَالَ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ:
مَا نَاظَرْتُ أَحَدًا قَطُّ فَأَحْبَبْتُ أَنْ يُخْطِئَ.

وَالثَّالِثَةُ سَمِعْتُ مُوسَى بْنَ مُحَمَّدٍ الدَّيْلَمِيَّ بِأَنْطَاكِيَّةَ يَقُولُ: سَمِعْتُ الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ يَقُولُ: سَمِعْتُ الشَّافِعِيَّ يَقُولُ:
وَدِدْتُ أَنَّ النَّاسَ تَعَلَّمُوا هَذِهِ الْكُتُبَ وَلَمْ يَنْسِبُوهَا إِلَيَّ"اهـ

المصدر : صفحة الفيس بوك الرسمية
للشيخ : محمد بن عمر بازمول حفظه الله تعالى
https://www.facebook.com/mohammadbaz...08911989227290

عبد المجيد عبد الجبار ابو عبد الرحمن 03 Nov 2014 11:09 PM

*****************وَدِدْتُ أَنَّ النَّاسَ تَعَلَّمُوا هَذِهِ الْكُتُبَ وَلَمْ يَنْسِبُوهَا إِلَيَّ*********



سبحان الله!!!
يرجوا للناس العلم والفقه أن يتعلموه ولا يرجوا منهم مقابله شيئا ،حتى نسبته إليه !
لا نريد منكم جزاءً ولا شكورًا

لعمرك إن هذا لمن دقائق الإخلاص
بمثل هذا سَمَوْا وصاروا من أهل الاختصاص
وبمثله فاقوا مَن دونهم مِن سائر الناس
*************
قال الذهبي في السير :
قال محمد بن هارون الزنجاني: حدثنا عبد الله بن أحمد، قلت لابي: أي رجل كان الشافعي؟ ، فإني سمعتك تكثر من الدعاء له ؟ قال:
يا بني، كان كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس، فهل لهذين من خلف أو منهما عوض ؟ ..... جزء 10 ص 45 من الشاملة
*****************
جزاك الله خيرا أبا إكرام
ورزقنا فقه هذا الكلام
وان نسير على خطى هؤلاء الأعلام

أبو إكرام وليد فتحون 04 Nov 2014 05:40 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد المجيد عبد الجبار ابو عبد الرحمن (المشاركة 53915)
*****************وَدِدْتُ أَنَّ النَّاسَ تَعَلَّمُوا هَذِهِ الْكُتُبَ وَلَمْ يَنْسِبُوهَا إِلَيَّ*********



سبحان الله!!!
يرجوا للناس العلم والفقه أن يتعلموه ولا يرجوا منهم مقابله شيئا ،حتى نسبته إليه !
لا نريد منكم جزاءً ولا شكورًا

لعمرك إن هذا لمن دقائق الإخلاص
بمثل هذا سَمَوْا وصاروا من أهل الاختصاص
وبمثله فاقوا مَن دونهم مِن سائر الناس
*************
قال الذهبي في السير :
قال محمد بن هارون الزنجاني: حدثنا عبد الله بن أحمد، قلت لابي: أي رجل كان الشافعي؟ ، فإني سمعتك تكثر من الدعاء له ؟ قال:
يا بني، كان كالشمس للدنيا، وكالعافية للناس، فهل لهذين من خلف أو منهما عوض ؟ ..... جزء 10 ص 45 من الشاملة
*****************
جزاك الله خيرا أبا إكرام
ورزقنا فقه هذا الكلام
وان نسير على خطى هؤلاء الأعلام


بارك الله فيك أخي الطيب أبو عبد الرحمن و جزاك خيرا
و شكرا لمرورك الطيب ومشاركتك العطرة
نسأل الله أن يرزقنا الاخلاص في الاقوال والاعمال و أن يجعلنا من المخلصين
و أن يحشرنا في زمرة النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ...
ونسأله الثبات على هدي نبيه وسنته حتى الممات ..
ويرزقنا حسن الخاتمة ... اللهم آمين يا رب العالمين .

عبد المجيد عبد الجبار ابو عبد الرحمن 04 Nov 2014 08:11 PM

آمين
وفيك بارك الله أخي


الساعة الآن 01:34 PM.

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013