![]() |
ما رأيكم بإنشاء مواقع سلفية؟ابراهيم الرحيلي
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
هذه نصيحة غالية من شيخنا الفاضل الدكتور إبراهيم بن عامر الرحيلي حفظه الله لأصحاب المنتديــــــــات و التي كانت اليوم ضمن لقاء مفتوح مع الشيخ حفظه الله بمسجد القبلتين ضمن الدورة العلمية السابعة لإمام دار الهجرة 1428 تفضل بالاستماع http://www.fatwa1.com/upfiles/files/5138/naseha.mp3 التفريغ _بارك الله فيكم ؛ هذا سؤال عبر اإنترنت من الجزائر ؛ يقول السائل : ما رأيكم في إنشاء منتديات و مواقع سلفية تنشر المنهج الصحيح و العقيدة الصحيحة و تضع دروسا للعلماء الموثوقين و تدافع عنهم و المشرفون عنها طلبة علم مبتدئون ؛ لكن لا ينقلون إلا كلام اهل العلم , و يمنعون نقل كلام غيرهم و يمنعون غير السلفيين من المشاركة فيها ؛ فما رأيكم في ذلك حفظكم الله؟ الجواب : هذا الكلام فيه تفصيل ؛ أولا : إنشاء منتديات فيها نفع للناس و نشر للسنة و نشر لكلام أهل العلم , هذا خير ؛ و لكن كون يقوم على هذه المنتديات طلاب مبتدئون فهذه تحتاج إلى علماء ؛ الآن المنتديات و المجلات و دور النشر تحتاج إلى من يقودها من العلماء ؛ و لهذا كم حصل - بسبب قيادة هؤلاء الصغار - من الفتنة في إدارة هذه المواقع ؛و هم يريدون الخير , لكنهم غير مؤهلين له. قوله :" و أن غير السلفيين لا يشاركون فيها " أي مشاركة؟! إذا كان الإنسان يسأل سؤال و من أهل البدع ,ما نجيبه إلى الحق؟! ما نبين له دينه ؟! ما يقول بها رجل , ما يقول عالم: إذا جاءني العاصي ما أجيبه , إذا جاءني مبتدع يسألني أقول أنت مبتدع ؛ و علماؤنا الكبار كانوا يجلسون للناس في الحج , و يأتي المبتدع و غير المبتدع و العاصي , و يسألونهم عن الحج و غير الحج و يبيون لهم , ما قالوا : لا , لا يأتينا إلا سلفي ؛ و من هو السلفي ؟ قد يكون في ذهن بعض الناس أنهم قلة قليلة من الناس ؛ و قد ينحصر الأمر في أن يقول رجل : أنا و فلان و فلان , و غيرنا خرجوا من السلفية . هذه فتنة , دائما نحن نحذر من الأخطاء من كل وجه و يغضب لهذا من يغضب ؛ السلفية ما هي حزب و لا جماعة و لا طائفة ؛ كما يظنها البعض , السلفية دين ؛ من انتسب إلى السنة و اتبع الكتاب و السنة و اجتهد في معرفة سنة النبي - صلى الله عليه و سلم - فهو على خير ؛ و إن كان أهل السنة -و السلفيون- ليسوا على درجة واحدة ؛ ففيهم العلماء و فيهم طلاب علم و فيهم عوام و مع هذا كلهم - إن شاء الله - على منهج السلف. من موقع المحجة السلفيةhttp://www.mahaja.com/forum/archive/...php?t-831.html - 7k |
بارك الله فيك
|
بارك الله فيك
و اعلم أني صاحب السؤال ؛ و كان قصدي بمنع مشاركة أهل البدع , من باب درء فتنتهم عن المنتديات السلفية ، حتى لا تكن حرب قائمة بين المختلفين ؛ و لم يكن قصدي منعهم من الاستفادة من المنتديات السلفية و من رأى المنتديات التي تقبل من هب و دب , أدرك حقيقة الأمر ؛ و أن في ترك مشاركتهم و فتح المجال لهم شرا كبيرا و السلام عليكم |
كيف أستطيع أن أبعث سؤالا إلى الشيخ الرحيلي عبر الإنترنيت
|
أنا أرسلته مباشرة أثناء الدرس عبر هذا الموقع http://maktaiba.net/
و فيه خانة " أرسل سؤالك " فاغتنم الفرصة اثناء درس مباشر و أرسل سؤالا و للإشارة , فقد سألت كذلك الشيخ الوصابي -حفظه الله - و الموضوع في سحاب |
| الساعة الآن 08:55 PM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013