![]() |
الفرق بين الاختبار والابتلاء
الفرق بين الاختبار والابتلاء قال العلامة أبو عبد الله ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى وقدس الله سره كما في: "إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان" (2/ 160- 161): "أما الفرق بين الاختبار والابتلاء: فهو أن الابتلاء: عادة لا يكون إلا بتحميل المكاره والمشاق. والاختبار: يكون بذلك وبفعل المحبوب. ألا ترى أنه يقال اختبره بالإنعام عليه ولا تقول ابتلاه بذلك ، ولا هو مبتلى بالنعمة كما قد يقال إنه مختبر بها ويجوز أن يقال: "إن الابتلاء يقتضي استخراج ما عند المبتلى من الطاعة والمعصية " ، والاختبار يقتضي وقوع الخبر بحاله في ذلك، والخبر العلم الذي يقع بكنه الشيء وحقيقته. فالفرق بينهما بين. والفتنة تأتي أيضا بمعنى الابتلاء كما في قوله تعالى: ((الم أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لا يُفْتَنُونَ، وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ)). |
| الساعة الآن 05:37 PM. |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
Salafi Tasfia & Tarbia Forums 2007-2013